العالم

إنطلاق أشغال الدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة

التحرير/وكالات
إنطلقت اليوم اشغال الدورة   ال78 للجمعية العامة للأمم المتحدة والمنعقدة في نيويورك، بحضور كبار رؤساء الدول ويشارك رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون و الرئيس الأمريكي، جو بايدن،  والرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، والرئيس البرازيلي، لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، والرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، والمستشار الألماني أولاف شولتس 

وقد بدأ أسبوع جمعية الأمم المتحدة، يوم الاثنين الماضى،  بقمة ما قبل المناقشة حول أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، واعتباراً من اليوم الثلاثاء فصاعداً، سيلقي أكثر من 140 رئيس وزراء ورئيس دولة كلمات في المناقشة العامة.

 

وصرح الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بخصوص ما وقع لمدينة درنة في ليبيا ماهو الا كارثة حقيقية وهو تصور محزن لحالة عالمنا.

ونوه الأمين العام غوتيريش بمعاناة المتضررين من الفياضانات وأوضح  حجم معاناة الشعب الليبي وتعرضه لعدم المساواة والظلم وعدم القدرة على مواجهة التحديات.

كما تطرق الى القضية الفلسطينية، وما يعانيه الفلسطينيين من إنتهاكات العدوان الإسرائيلي كما تطرق أيضا الى معاناة المدنيين من مخيم جنين والاعتداءات التي تعرضوا لها من طرف العدوان الصهيوني .

وفي معرض حديثه عن عالم متعدد الأقطاب، أشار أنطونيو غوتيريش “أنه فيما تتصاعد التوترات الجيوسياسية والتحديات الدولية، نبدو غير قادرين على العمل معا للاستجابة للتحديات، فيما يعد هذا أمرا إيجابيا بشكل كبير لأنه يجلب فرصا جديدة للعدالة والتوازن في العلاقات الدولية، إلا أن تعددية الأقطاب وحدها ليست ضمانا للسلام.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!