العالم

أبي بشرايا يلقي محاضرة باسبانيا حول الدور المنوط بالاتحاد الأوروبي في تسوية النزاع بالصحراء الغربية

نشط اليوم السبت عضو الأمانة الوطنية السفير المكلف بأوروبا والاتحاد الأوروبي أبي بشرايا البشير، محاضرة بسرقسطة الإسبانية، تطرق فيها إلى الدور الذي يجب أن يلعبه الاتحاد الأوروبي ككتلة في مسار التسوية في الصحراء الغربية.

وتناول الدبلوماسي في محاضرته التى حضرها ممثلو السلك الدبلوماسي الصحراوي بإسبانيا ونشطاء ومتضامنون مع القضية الصحراوية، الدور الذي يجب أن يلعبه الاتحاد الأوروبي، وهو دور -يضيف الدبلوماسي الصحراوي- لابد له أن يكون إيجابيا لحلحلة النزاع والدفع به من خلال دعم التطبيق الحرفي للشرعية الدولية في الصحراء الغربية.

وتطرق المسؤول الصحراوي بالتفصيل إلى مواقف الاتحاد الأوروبي ككتلة، وكدول وكذلك مواقف مؤسساته التنفيذية والتشريعية كالبرلمان الأوروبي ومفوضية الاتحاد، مبرزا أن التطورات الدولية المنعزلة والخارجة عن الشرعية الدولية والتي رافقت القضية الصحراوية طوال السنوات الماضية وخاصة الأخيرة لم ولن تؤثر على تصميم الصحراويين في انتزاع حقهم وأن السكة الآمنة للجميع هي سكة الشرعية الدولية مهما طال الزمن أو قصر.

كما أوضح السفير أبي بشرايا أن موقف الاتحاد ككتلة لا زال وسيظل مع مسار التسوية الأممي المبني على الشرعية الدولية رغم بعض المحاولات من هنا وهناك للدفع بهذا المسار نحو منزلق خطير لا يخدم بكل تأكيد الاستقرار والأمن في المنطقة عموما.

ودعا عضو الأمانة الوطنية، بالمناسبة الدبلوماسيين الصحراويين ونشطاء حركة التضامن مع القضية الصحراوية والسياسيين والمشرعين الأوروبيين ووسائل الإعلام، إلى مرافقة الزخم الذي تشهده القضية والعمل بجدية لتحريك الساحة الأوروبية أكثر من خلال النشاط الدبلوماسي المتزن الذي يرافق نضالات الشعب الصحراوي في كل مكان وخاصة مقاتلي جيش التحرير الشعبي الصحراوي الذين يقودون المعركة بكل بسالة بعد الخرق المغربي لاتفاق وقف إطلاق النار بمنطقة الكركرات نوفمبر 2020.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!