العالم

فلسطين : أكثر من 60 ألفاً يؤدون صلاة عيد الفطر في رحاب المسجد الأقصى

"ونحو 5 آلاف يؤدون في الحرم الإبراهيمي "

الموقع/ وفا

أدى أكثر من 60 ألف مصلٍّ، اليوم الأربعاء، صلاة عيد الفطر في رحاب المسجد الأقصى، رغم تضييقات الاحتلال والإجراءات الامنية المشددة ، حسبما أوردته وكالة الأنباء  الفلسطينية (وفا).

وشهدت البلدة القديمة من مدينة القدس المحتلة تدفقاً كبيراً للمواطنين، منذ ساعات الصباح الأولى، للمشاركة في صلاة العيد.

وأشارت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس إلى أن عدداً من المواطنين ممن أبعدتهم سلطات الاحتلال قسراً عن الأقصى، أدوا صلاة العيد، في الشوارع المحيطة بالمسجد.

كما أدى نحو 5 آلاف مواطن فقط صلاة عيد الفطر المبارك، اليوم الأربعاء، في الحرم الإبراهيمي بمدينة الخليل جنوب الضفة الغربية، رغم الإجراءات والقيود التي تفرضها قوات الاحتلال الإسرائيلي على الوصول إلى المسجد.

وفي سياق ذي صلة أوضحت وكالة الانباء الفلسطينية وفا، أن وزير الأوقاف والشؤون الدينية السابق حاتم البكري للأناضول قال إن “العيد يأتي هذا العام وسط حرب إبادة وحصار إسرائيلي”، مضيفًا: “علينا كشعب فلسطيني أن نواجه هذه الحرب والحصار بالوحدة”.

 كما صرح  بأن “نحو 5 آلاف مواطن صلوا العيد هذا العام في المسجد الإبراهيمي، رغم كل الإجراءات الإسرائيلية التي تشكل عائقا أمام وصول المصلين”.

وتابع البكري: “تمسكنا بالمسجد الإبراهيمي رسالة من شعبنا بأن المسجد مسجدنا وهو إسلامي خالص”.

ومنذ 1994، فرض الاحتلال الإسرائيلي تقسيما على الحرم الإبراهيمي بواقع 63 بالمئة لليهود و37 بالمئة للمسلمين، بعد أن ارتكب مستعمر إسرائيلي مجزرة بإطلاقه النار على مصلين في شهر رمضان من ذلك العام، ما أدى إلى استشهاد 29 مواطنا.

ويفتح الحرم أبوابه بشكل كامل أمام المسلمين 10 أيام فقط في العام، وهي أيام الجمعة من شهر رمضان وليلة 27 منه وصلاة عيدي الفطر والأضحى وذكرى ليلة الإسراء والمعراج (27 رجب) والمولد النبوي (12 ربيع الأول) ورأس السنة الهجرية.

ويقع الحرم في البلدة القديمة من الخليل، الخاضعة لسيطرة الاحتلال الإسرائيلي الكاملة، ويضم أضرحة الأنبياء إبراهيم وإسحق ويعقوب عليهم السلام .

ويذكر أن  الاحتلال الإسرائيلي دمر خلال عدوانه المتواصل على القطاع منذ السابع من أكتوبر، 229 مسجدًا بشكل كامل، و297 مسجدا بشكل جزئي، حسب ما تشير إليه الإحصائيات غير المكتملة من وزارة الأوقاف الفلسطينية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!