العالم

قادة الإنقلاب في الغابون تولي الجنرال برايس قائدا للمرحلة الإنتقالية في البلاد

وكالات
أعلن قادة الانقلاب في الغابون اليوم الأربعاء، تولي الجنرال برايس نعيما قائدًا للمرحلة الانتقالية في البلاد

وعمل نغيما قائدا للحرس الجمهوري للرئيس علي بونجو منذ عامين، وكان رجل ثقة الرئيس الذي يوفر الحماية للقصر الرئاسي.

وقد إستيقض العالم اليوم على  مجموعة من كبار ضباط الجيش الجابوني ظهرت على شاشة التلفزيون في الساعات الأولى من صباح الأربعاء 30 أغسطس وأعلنوا الاستيلاء على السلطة بعدما أعلن مركز الانتخابات الحكومي فوز الرئيس علي بونغو بولاية ثالثة.

وقال الضباط، الذين ظهروا على شاشة قناة غابون 24 التلفزيونية، إنهم يمثلون جميع قوات الأمن والدفاع في الدولة الواقعة في وسط أفريقيا. وأعلنوا إلغاء نتائج الانتخابات وإغلاق جميع الحدود حتى إشعار آخر، إلى جانب حل مؤسسات الدولة.

وتصاعد التوتر وسط مخاوف من حدوث اضطرابات بعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية والتشريعية التي أجريت يوم السبت، وسعى بونغو من خلالها لتمديد قبضة عائلته المستمرة على السلطة منذ 56 عاما فيما ضغطت المعارضة من أجل التغيير في الدولة الفقيرة والغنية في الوقت نفسه بالنفط والكاكاو.

وأثار غياب المراقبين الدوليين وتعليق بث بعض وسائل الإعلام الأجنبية وقرار السلطات قطع خدمة الإنترنت وفرض حظر ليلي للتجوال في جميع أنحاء البلاد بعد الانتخابات مخاوف بشأن شفافية العملية الانتخابية.

هذا وأصبحت الغابون من دول أوبك عام 1975، ولكن تم تعليق عضويتها عام 1995 وعودتها في 2016

وتمتلك الدولة الافريقية احتياطيات من الخام تبلغ ملياري برميل، وستنتج 177 ألف برميل يومياً في 2024 بحسب آخر نشرة من أوبك.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!