العالم

المرصد الأوروبي يحذر من خطر اندلاع حرائق في اوروبا بسبب الجفاف و الحرارة الشديدة

كشف المرصد الأوروبى للجفاف، عن انزلاق نصف أراضي الاتحاد الأوروبي ودخولها في حالة جفاف شديدة، مما يتسبب في خطر اندلاع حريق في معظم أوروبا ومخاوف بشأن إنتاج الغذاء.

يأتي ذلك في الوقت الذي تمر فيه جنوب أوروبا بموجة حر شديدة، ومن المتوقع أن تصل درجات الحرارة التي تزيد عن 40 درجة مئوية إلى الوجهات السياحية الشهيرة في إيطاليا واليونان وتركيا هذا الأسبوع.

وتظهر أحدث البيانات الصادرة عن المرصد الأوروبي للجفاف، أن 42% من الأراضي في الدول الأعضاء البالغ عددها 27 دولة تخضع لتحذير كهرماني، مما يعني أن الأرض جفت بسبب نقص الأمطار.

ويقع جزء كبير من المملكة المتحدة أيضًا في هذه الفئة، مع 04%  من أراضي الاتحاد الأوروبي في حالة تأهب قصوى للجفاف ، حيث تعاني المحاصيل والنباتات أيضًا.

وتعمل الظروف الجافة والحارة على زيادة مخاطر اندلاع حرائق الغابات ، حيث يكون الخطر متوسطًا أو مرتفعًا عبر “معظم أنحاء أوروبا” ، ومتطرف في إسبانيا والبرتغال.

وقالت المنظمة في تقرير خاص عن الجفاف في شهر جوان، إن الجفاف وقع بشكل مختلف في الجنوب إلى شمال القارة.

ويعاني جنوب أوروبا من جفاف مطول ، لكنه بدأ الآن في التعافي إلى حد كبير بفضل هطول الأمطار في الآونة الأخيرة، ويبقى الاستثناء في إسبانيا والبرتغال المنتجين الرئيسيين للأغذية ، حيث لم تكن الأمطار الأخيرة كافية لتعويض آثار الطقس الجاف السابق وموجات الحر الممتدة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!