العالم

السودان ..هدوء مع دخول هدنة جديدة حيز التنفيذ

دخلت هدنة جديدة لمدة 72 ساعة، حيز التنفيذ في السودان صباح اليوم، عشية انعقاد مؤتمر لتنسيق المساعدات الإنسانية التي يحتاج إليها نحو نصف سكان البلاد، حيث وفرت الهدنة بعد ساعة على بدئها هدوءا لم يعهد من قبل.

وأعلنت السعودية والولايات المتحدة مساء أمس السبت، في بيان مشترك عن اتفاق ممثلي القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع على وقف إطلاق النار في جميع أنحاء السودان لمدة 72 ساعة، خلال الفترة من 18 – 21 يونيو.

وأكد البيان أن الطرفين تعهدا أنهما سوف يمتنعان عن التحركات والهجمات واستخدام الطائرات الحربية أو الطائرات المسيرة أو القصف المدفعي أو تعزيز المواقع أو إعادة إمداد القوات، وسيسمحان بحرية الحركة وإيصال المساعدات الإنسانية في جميع أنحاء السودان.

وأكد الجيش موافقته على الهدنة، لكنه أشار إلى أنه سيتعامل بالرد الحاسم حيال أي خروقات، فيما أكدت قوات الدعم التزامها بما يخدم أغراض الهدنة الإنسانية، لاسيما تسهيل إيصال المساعدات وفتح الممرات الآمنة للمواطنين.

ودعت الرياض وواشنطن في بيان طرفي النزاع إلى النظر في المعاناة الكبيرة التي يعاني منها الشعب السوداني، وضرورة الالتزام التام بوقف إطلاق النار وتوقف حدة العنف.

وأكد البيان أنه في حال عدم التزام الطرفين بوقف إطلاق النار لمدة (72) ساعة، سيضطر الوسيطان إلى النظر في تأجيل محادثات السلام السودانية في جدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!