العالم

تعيين ممثلة مزعومة لاتحاد المغرب العربي .. الجـزائر تستغرب القرار “المتهور” لرئيس مفوضية الاتحاد الافريقي

أعربت الجزائر عن استغرابها العميق إزاء القرار “المتهور” و”الطائش”، لرئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي محمد فقي بقبول ما يسمى بـ “أوراق الاعتماد” من دبلوماسية مغربية تقدم نفسها زورا على أنها “الممثلة الدائمة” لاتحاد المغرب العربي لدى الاتحاد الأفريقي, حسبما أفاد به بيان لوزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج.

وأشار البيان “هذا السلوك غير المسؤول يعتبر غير مقبول لاسيما أنه يأتي بعد المساعي الملحة التي بادرت بها السلطات الجزائرية لدى مفوضية الاتحاد الأفريقي من أجل اعتبار هذا التعيين المزعوم غير مؤسس والذي وفقا للنصوص المنظمة لعمل اتحاد المغرب العربي لا يقع ضمن صلاحيات الأمين العام لاتحاد المغرب العربي الذي انتهت آخر عهدة له بتاريخ 01 أوت 2022 دون أي إمكانية لتمديدها إلا أنه ومن خلال هذا الافتراء المتكرر يسعى إلى خدمة أجندة البلد الذي يستضيفه”.

كما رفضت الجزائر لجوء مفوضية الاتحاد الأفريقي لاستخدام صفة “بالنيابة”،كخدعة قانونية من أجل التعامل مع وضعية الأمين العام السابق لاتحاد المغرب العربي.

واختتمت الوزارة في بيانها قائلة “تنتظر الجزائر من مفوضية الاتحاد الأفريقي توضيح موقفها النهائي بشأن هذا الانتهاك الصارخ وغير المقبول للقواعد البروتوكولية والقانونية, وتحتفظ لنفسها باتخاذ كافة الإجراءات المناسبة حسب تطور هذه القضية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!