العالم

نيجيريا: 93,5 مليون ناخب يختارون رئيسا للبلاد

يصوت نحو 93.5 مليون ناخب نيجيري، غدا السبت، في انتخابات عامة لاختيار رئيس للبلاد و برلمان جديد، وسط تحديات أمنية واقتصادية يواجهها أكبر بلد افريقي من حيث عدد السكان بـ 216 مليون نسمة.

وسيختار الناخبون رئيسا لهم من بين 18 مرشحا، أبرزهم ثلاثة من كبار الساسة في البلاد، إلى جانب متنافسين على مقاعد الجمعية الوطنية ومجلس الشيوخ.

وحسب استطلاعات الرأي، فإن المترشحين الرئاسيين الثلاثة الأوفر حظا للوصول إلى سدة الحكم، هم رجل الاعمال المخضرم عتيكو أبوبكر (76 عاما)، المرشح عن حزب “الشعب الديمقراطي” المعارض الرئيسي في البلاد، والذي سبق وأن تقلد عدة مناصب سياسية من بينها نائب الرئيس الأسبق أولوسيغون أوباسانجو (1999-2007)، ويترشح للمرة السادسة للمنصب الرئاسي، وهو المرشح الوحيد المنحدر من الشمال، ويأمل بأن يحصد العديد من الأصوات في هذه المنطقة الاستراتيجية.

ويغيب الرئيس المنتهية عهدته محمد بوخاري (80 عاما) عن هذا الاستحقاق الرئاسي، بعد ما قضى عهدتين متتاليتين، أهم ما ميزهما تفاقم في وتيرة أعمال العنف واتساع الفقر في هذا البلد الذي يشكل فيه البالغون الذين تقل أعمارهم

عن 25 عاما, 60 بالمئة من نسبة السكان.

وحال عدم فوز أي من المرشحين في الاستحقاق الرئاسي خلال الجولة الأولى، ستجرى جولة ثانية خلال 3 أسابيع من الاعلان عن النتائج. ومن المقرر أن تجرى انتخابات المحافظين ومجالس الولايات الفدرالية في 11 مارس القادم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!