مجتمع

3 سنوات حبس لمتهمين بالانتماء الى حركة الماك الارهابية حاولوا “الحرقة” نحو اسبانيا

أصدرت محكمة الجنايات الابتدائية بمجلس قضاء وهران، اليوم،حكما قضى بإدانة 5 متهمين بعقوبة 3 سنوات حبس نافذة لارتكابهم جناية الانخراط في منظمة إرهابية أو تخريبية تستهدف أمن الدولة والوحدة الوطنية والسلامة الترابية ،واثنين آخرين بجنحة محاولة تهريب المهاجرين ،فيما نطقت بالبراءة في حق متهمين اثنين من جنحة تهريب المهاجرين. مع اصدار امر بالقبض في حق 5 متهمين لا يزالون في حالة فرار.

انطلقت وقائع القضية، بناء على معلومات توصّلت بها المصلحة الجهوية للتحقيق القضائي بوهران، مفادها عزم وتخطيط المسمى “ز.ز” المدعو عبد الفتاح، معروف من طرف مصالح الأمن بولاية برج بوعريريج بانتمائه ونشاطه لصالح حركة الماك الارهابية، بتأهبه لمغادرة التراب الوطني انطلاقا من السواحل الغربية للوطن، ،أين تم توقيفه رفقة المتهم “ز.ح” بتاريخ 28 سبتمبر 2021،بوسط مدينة وهران. وقد أقرّ المتهمان بأنهما كانا بصدد التحضير لعملية الهجرة الغير شرعية، وصرّحا بأن المتهم “ب.ه” المدعو “بافيطا” من ولاية وهران، كان سيتكفل بتهريبهما .

وبأن المتهم “خ.ل” هو من تكفل بتدبير عملية “الحرقة”، وقد سلّمه رفقة المدعوين “ش.ح”،”ع.ع”و”خ.ف”مبلغ 75 مليون عن كلّ واحد منهم نظير ذلك .

كما اعترف “ز.ز” بعلاقته بالمتهم “خ.ب” المدعو “عز الدين”، وهو يعتبر أحد الأعضاء البارزين للتنظيم الارهابي “الماك”، ومؤسس فرع حركة الماك بالدشرة التي يقطن فيها.

كما صرّح “ز.خ” أنه خلال شهر أوت طلب منه المدعو “ب.ب” و”ز.ل”ان ينضمّ اليهم بغرض تنظيم رحلة غير شرعية لاسبانيا،أين ابلغاه ان كلا من المسمى “ب.م”،”ب.ش”،”خ.س”، والمدعو “نبيل” و”رشيد” ينوون هم كذلك الهجرة معهم بطريقة غير شرعية.

ولدى مثوله امام المحكمة صرح المتهم “ز.ز” ان المتهم “خ.ب” ينتمي الى حركة الماك الارهابية،رفقة قريبه “خ.ع” وأنه سبق له وان ارسل للمتهم “خ.ب” عبر تطبيق الماسنجر فيديوهات تتعلق بالمسمى “فرحات مهني”.

وبأن المتهم “ب.ل” تحدّث معه بخصوص الحركة الارهابية الماك وأخبره انه أسس لها فرعا بدشرته المسماة “آزرو” ببلدية القلة ببرج بوعريريج.وحدّثه عن ضرورة انفصال منطقة القبائل ،كما صرح “ز.خ” انه على علم بانتماء المتهمين “خ.ب”،و”خ.ع” للتنظيم الارهابي الماك.

كما أفاد المتهم “ش.ف” بأنه يعرف المتهمين “ز.ز”و “خ.ب” و”خ.ع” و”ب.م” لأنهم من أبناء قريته. ونفى علاقته بالتنظيم الارهابي. واعترف “خ.ب” بأنه فعلا قام بنشر فيديوهات متعلقة بالارهابي فرحات مهني، وقام بنشر خبر قيام دولة جمهورية القبائل ،فيما انكر المتهمان “غ.ع” و”ك.ك” انتماءهما لهذه الحركة الارهابية.

وتوصلت التحريات الى صورة فوتوغرافية، تضم المتهمين “ز.ز”،”ب.م” المدعو لوهاب،والمتهمن “ش.ف”،”خ.ع” المدعو سمير، “غ.ع”،”ب.ع”،”ك.ك”،و”ب.ع” المدعو شعيب،وهم يرفعون العلم الخاص بحركة “الماك”الارهابية، وقد تم التقاط الصورة بتاريخ 30 مارس 2018 بمناسبة انعقاد اجتماع بين المتهمين الموجودين في الصورة من أجل تأسيس فرع للتنظيم الارهابي “الماك” ببلدية القلة بولاية برج بوعريريج،كما اثبتت التحريات وجود تسجيلات وتبادلها بين المتهمين “ز.ز”،و”خ.ب” تتعلق بنشاط حركة “الماك”.

من جهته التمس النائب العام في حق المتهمين بالانضمام الى تنظيم الماك الارهابي عقوبة 20 سنة،و5 سنوات للمتهمين الأربعة المتابعين بتهمة محاولة تهريب المهاجرين.وبعد المداولة في القضية تمت ادانهم بالعقوبات المذكورة آنفا.

 

فتاتي لبنى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!