الحدثوطني

سعيود يجدد التزام القطاع بتحديث وعصرنة الخدمة العمومية لتقريب الإدارة من المواطن

أكد وزير الداخلية والجماعات المحلية والنقل، السعيد سعيود، أن تحسين الخدمة العمومية وترسيخ مبادئ الإنصاف والشفافية يشكلان أولوية في مسار إصلاح الإدارة وعصرنتها، مشددا على أن الدولة تواصل تنفيذ برامج تهدف إلى تقريب المرفق العمومي من المواطن، وتطوير الخدمات الإدارية، بما يضمن أداء أكثر فعالية وجودة.

وأوضح الوزير، خلال مشاركته، الثلاثاء، في أشغال الندوة الوطنية المنظمة من طرف هيئة وسيط الجمهورية بمناسبة إحياء يوم الأمم المتحدة للخدمة العامة، تحت شعار “الإنصاف أساس الخدمة العمومية، وكرامة المواطن أولوية”، بالمدرسة الوطنية للإدارة، أن إحياء هذه المناسبة يمثل فرصة لتجديد الالتزام بخدمة المواطن والارتقاء بالمرفق العمومي وفق مبادئ الإنصاف والشفافية والنجاعة، مشيدا بالدور الذي تضطلع به هيئة وسيط الجمهورية في تعزيز جسور الثقة بين المواطن والإدارة وترسيخ ثقافة الإصغاء والتكفل بانشغالات المواطنين.

وأبرز سعيود أن رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، أولى عناية خاصة لتحسين الخدمة العمومية، وجعل من عصرنة الإدارة وتقريبها من المواطن أحد المحاور الأساسية للإصلاحات الوطنية، من خلال تبسيط الإجراءات الإدارية، وتعميم الرقمنة، وتحسين ظروف الاستقبال والتوجيه، وتعزيز آليات التكفل بانشغالات المواطنين.

كما استعرض الوزير الجهود التي يبذلها قطاع الداخلية والجماعات المحلية والنقل لتطوير المرافق العمومية، لاسيما عبر رقمنة الخدمات الإدارية، وعصرنة خدمات الحالة المدنية، وتطوير المنصات الرقمية، وتعزيز الترابط البيني بين الإدارات، بما يضمن سرعة معالجة الملفات ورفع فعالية الأداء العمومي.

وأكد الوزير في هذا الصدّد، أن الجماعات المحلية تظل في صلب هذه المقاربة باعتبارها الحلقة الأقرب إلى المواطن، مشيرا إلى مواصلة دعمها بالوسائل والآليات الكفيلة بتحسين الخدمة العمومية وترقية التنمية المحلية، فضلا عن مواصلة تطوير الخدمات الإلكترونية بما يسهم في تحسين نوعية الخدمات وتسهيل استفادة المواطنين منها.

وفي ختام كلمته، جدد وزير الداخلية التزام القطاع بمواصلة جهود التحديث والعصرنة، تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية، بما يعزز قيم الإنصاف والشفافية والكرامة، ويكرس خدمة عمومية عصرية وفعالة تستجيب لتطلعات المواطنين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: