ثقافة

مولوجي تقف على عدد من مشاريع القطاع بتيسمسيلت

"تعليمات بضرورة إتمام دراسة انجاز مخطط تثمين الموقعين الأثريين بالولاية "

أ عثمان 

تفقدت وزيرة الثقافة والفنون، صورية مولوجي، اليوم الأحد من تيسمسيلت ، مشروع انجاز المكتبة الحضرية ببلدية الأمير التي عرفت تسجيل عملية انجاز، وتجهيز واقتناء الكتب في إطار البرنامج التكميلي للتنمية برخصة التزام تقدر بــ 203,5 مليون دج، والتي انطلقت بها الاشغال بتاريخ 02 أفريل 2023، حيث يعرف المشروع نسبة تقدم تقدر بــ 65%.

وأمرت الوزيرة بضرورة إحترام الآجال التعاقدية، واستلام المشروع في اجل اقصاه لا يتعدى 30 جوان، والتحضير للإنشاء القانوني للمكتبة فور الانهاء من الاشغال.

وفي ذات السياق حضرت الوزيرة عرض وشروحات مفصلة حول مشروع المخططات بموقع حصن تازا، الذي عرف رفع التجميد عن عملية الدراسة، وحماية وتثمين ثلاث (03) مواقع الأثرية في إطار البرنامج التكميلي للتنمية، كما قسّمت العملية إلى ثلاثة حصص وهي:
– الحصة رقم 01: الموقع الأثري عين الصفا بتيسمسيلت،
– الحصة رقم 02: عين تكرية- خميستي،
– الحصة رقم 03: موقع تازا- برج الأمير عبد القادر.

وخلال وقوفها على مشاريع القطاع أوصت الوزيرة  بضرورة حماية هذه المواقع الأثرية بالتنسيق مع ديوان حماية واستغلال الممتلكات الثقافية المحمية.

كما قامت  الوزيرة بزيارة لمتحف اللقى الأثرية المسير من طرف الديوان الوطني لتسيير و إستغلال الممتلكات الثقافية، لتتنقل بعدها والوفد المرافق لها إلى بلدية تسمسيلت، أين قامت بزيارة المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية حيث تفقدت السيدة الوزيرة فضاءاتها، أين أقيم معرض للكتب و فضاء للبيع بالتوقيع .

وتم بالمناسبة تدشين ووضع حيز الخدمة دار الثقافة “مولود نايت بلقاسم”، التي استفادت في إطار البرنامج التكميلي للتنمية من عملية دراسة، متابعة، تهيئة وإعادة تجهيز برخصة التزام تقدر بــ 70 مليون دج .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!