وطني

بشار: معاينة الموقع الجديد لإنجاز مصنع الحديد الخام المركز

تخصيص مساحة 3000 هكتار قابلة للتوسيع للمشروع

طارق م 

أشرف  محمد السعيد بن قامو والي ولاية بشار، بمعية السيد حرامي محمد صخر  الرئيس المدير العام لمجمع سوناريم، على زيارة موقع انجاز وحدة انتاجية لحديد الخام المركز ببشار (10 ملايين طن من الحديد المركز ) .

وبحضور كل من السادة احمد بلعباس المدير العام للشركة الوطنية للحديد والصلب،  بلحاج رضا المدير العام المساعد للشركة الوطنية للحديد والصلب و وفد من الخبراء الصينين التابع لشركة SINOSTEEL  وإطارات مركزية من ذاتالشركة، المدير الجهوي لمؤسسة نفطال والسادة المديرين التنفذيين المعنيين، تم معاينة الموقع الذي يتربع على مساحة قوامها 3.000 هكتار قابلة للتوسيع .

وأشار المسؤول التنفيذي إلى أنه تم وضع اللمسات الأخيرة لاستكمال تصميم أول وحدة إنتاجية للحديد الخام المركز (concentré) بالمنطقة، بطاقة إنتاجية تقدر بـ 1 مليون طن سنويا بتحويل 2 مليون طن من خام الحديد بالشراكة مع شركة توسيالي و التي ستستخدم هذه المواد لتعويض استيرادها تدريجيا من المواد الأولية لمصنع بطيوة للحديد والصلب.


وأوضح الوالي أنه
 من المقرر إنجاز 6 مصانع، لإنتاج 10 ملايين طن من الحديد الخام المركز، حيث سيتم نقل 2 مليون طن لمصنع بطيوة بوهران و 8 مليون طن يتم تحويلها بعين المكان أي بالمنطقة الصناعية توميات، لإنتاج 8 مليون طن من الكريات الحديدية (Pellets) و بالتالي سيتم إنتاج مواد تسويقية تقدر بـ 10 مليون طن ببشار.

للاشارة يعتبر المجمع الصناعي المنجميسوناريمأداة فعالة للمساهمة في النهوض بالاقتصاد الوطني، الشيء الذي يضعه بشرف أمام تحدي وضع حيز التنفيذ ورقة الطريق المعتمدة من طرف الحكومة والاستراتيجية المنتهجة من طرف وزارة الطاقة و المناجم لإعادة بعث وتطوير القطاع  المنجمي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!