وهران اليوم

رئيس الغرفة الجزائرية للصيد البحري السيد باني بن ميرة كريم ” للموقع “: صالون الصيد بوهران إستراتيجية شاملة لابرام اتفاقيات جديدة وزيادة فرص الاستثمار

حمرة فوزية 

كشف رئيس الغرفة الجزائرية للصيد البحري وتربية المائيات السيد باني بن ميرة كريم، أن تنظيم الصالون الدولي للصيد البحري و تربية المائيات بوهران ، مكن من تبادل خبرات هامة واكتساب معارف جديدة في مجال الصيد البحري.

وأوضح السيد باني في تصريح لجريدة “الموقع” الالكترونية خلال مشاركته فعاليات الطبعة التاسعة للصالون الدولي للصيد البحري و تربية المائيات، الذي حمل شعار “من أجل أمن غذائي مستدام”، أن هذه الطبعة جاءت لدراسة عدة محاور اقتصادية وعلمية تسمح بتنظيم مهنة الصيد، كما مكنت من ابرام عدة اتفاقيات تصب في فائدة مهنيي القطاع .

وأبرز المتحدث الدور الهام الذي تقوم به الغرفة الجزائرية للصيد البحري وتربية المائيات تحت إشراف الوزارة الوصية، في استقطاب مستثمرين في المجال، مؤكدًا على ابرام اتفاقيات هامة مع الشريك الاقتصادي الفنزويلي الفعال الذي يرى أن الجزائر مدخل رئيسي الى السوق الافريقية.

وفي هذا الصدد أضاف رئيس غرفة الصيادين، عن انتقاء عدد من المستثمرين من الجانب الجزائري والفنزويلي لإعداد دراسة شاملة حول نمط الصيد البحري في كلا البلدين، لتبادل الخبرات والتشاور والنقاش لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك وولوج الأسواق الأوربية والإفريقية معًا.

 وأكد السيد باني على إعجاب الوزير الفنزويلي بالباخرة العلمية الجزائرية « قرين بلقاسم » التي رست بميناء وهران تزامنًا مع افتتاح الصالون الدولي ، خصوصًا أنها تقوم بأبحاث منذ 10 سنوات حول أسماك العمق والأسماك السطحية مشيرًا في السياق ذاته أن هذه السفينة تقوم ببحثين في السنة ولها أهمية كبرى في دراسة تربية المائيات وتطورها في الجزائر . 

وأشار رئيس الغرفة السيد باني الى أن السفير الفنزويلي تقدم بطلب من وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية السيد أحمد بداني، حول إمكانية بعث السفينة العلمية الجزائرية المزودة بطاقم علمي وخبراء جزائريين الى دولة فنزويلا لاستكشاف منطقة لم تجرى عليها تجارب علمية بعد، وذلك  نظرًا للقيمة العلمية الهامة للسفينة الجزائرية .

 وفي معرض حديثه أكد السيد باني أن هناك اتفاقيات لتصدير الاخطبوط والجمبري الجزائري نحو الاسواق الايطالية، التي أصبحت تلح على التعامل التجاري وتكثيف الشراكات في مجال تربية المائيات والصيد البحري مع الجزائر . 

وفي السياق ذاته أعرب رئيس الغرفة الجزائرية للصيد البحري وتربية المائيات السيد باني بن ميرة كريم، عن امتنانه لمجهودات الحكومة في ترقية وتطوير مهنة الصيد مشيدًا بمجهودات الوزير أحمد بداني في إزالة العوائق والتحديات الكبيرة من خلال مرافقة مهنيي القطاع .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!