وطني

التوقيع على إتفاقية إطار بين وزارة الأوقاف و المرصد الوطني للمجتمع المدني

ح.فوزية 

أبرم وزير الشؤون الدينية والأوقاف الدكتور يوسف بلمهدي ورئيس المرصد الوطني للمجتمع المدني السيد نور الدين بن براهم،  اليوم الثلاثاء اتفاقية إطار للتعاون بين الهيئتين. 

وجرت مراسم التوقيع على الاتفاقية بمقر الوزارة الشؤون الدينية ، بحضور السيد فاتح سريبلي عضو مكتب المرصد، السيد جمال دحو، رئيس الديوان بالمرصد وكذا السيد طاهر سي الهادي مستشار بالمرصد.

و حسب بيان الوزارة، فإن هذه الاتـفـاقـية تهدف أساسا إلى تحـديد الإطار العام للتعـاون الفعال، بين وزارة الشؤون الدينـيـة والأوقاف والمرصد الوطني للمجتمع المدني، من خلال تمتـين الروابط وتعزيز التنسيق بينهما من حيث تجسيد المقاربة التشاركية بين المجتمع المدني والهيئات العمومية.

 وأشار المصدر، أن الطرفان سيعملان من خلال هذه الاتفاقية على تحقيق كل من الأهداف التالية ، تنمية روح المواطنة لتحقيق اندماج فئات المجتمع في المبادرات والأنشطة الدينية والثقافية والاجتماعية، وترقية دوره في التنمية المستدامة، ترقية العمل التشاركي، وتنمية الحس المدني من خلال ترسيخ القيم الدينية والوطنية، تفعيل دور الأسرة والمسجد والمجتمع المدني باعتبارها مؤسسات للتنشئة الاجتماعية، إبراز مساهمة الشباب الفاعلين بالمجتمع المدني في العمل الجمعوي والتطوعي، إيجاد آليات ناجعة وفعالة للعمل التحسيسي والنشاط التوعوي.

 كما تتمثل آليات تنفيذ الاتفاقية في تنظيم ملتقيات وندوات وأيام دراسية مشتركة ذات بعد محلي ووطني، تنظيم دورات تكوينية و ورشات تدريبية مشتركة لفائدة الفاعلين في المجتمع المدني، تكثيف العمل الجواري القاعدي المشترك، تنظيم حملات مشتركة بين الطرفين للتوعية والتحسيس قصد الانخراط في العمل الجمعوي، إعداد دعائم ومنشورات بما يحقق الأهداف المشتركة و تبادل الوثائق والمنشورات والدراسات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!