إقتصاد

عرقاب: القرار الذي اتخذته الجزائر لتخفيض إنتاج النفط الخام يهدف لإعادة تنظيم سوق النفط الدولية

ح.فوزية

أكد وزير الطاقة والمناجم، السيد محمد عرقاب، اليوم الاربعاء 06 ديسمبر 2023، على أن القرار الذي اتخذته الجزائر يوم 30 نوفمبر المنصرم، بإجراء تخفيض طوعي وإضافي في إنتاجها من النفط الخام، يهدف إلى إعادة تنظيم سوق النفط الدولية مع أساسياته الجوهرية بدلاً من إخضاعه للتقلبات غير المنطقية للمضاربين، المسؤولة عن زيادة التقلبات وعدم الاستقرار الملحوظ.

وحسب بيان لوزارة الطاقة اليوم ، فإن التخفيض سيكون قدره 51 ألف برميل يوميا، للفترة من 1 جانفي إلى 31 مارس 2024، والذي تم اعتماده بشكل وقائي وبالتشاور مع العديد من أعضاء أوبك +.

وفي ذات السياق، شدّد الوزير على أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة مع وكالة تثمين المحروقات (النفط) والشركة الوطنية سوناطراك وشركائها، وذلك لضمان احترام الجزائر الكامل لالتزامها بتخفيض إنتاجها طوعا طوال الربع الأول من السنة المقبلة.

كما أكد الوزير أن منظمة أوبك وشركائها في إعلان التعاون ما زالوا يقظين للغاية ومهتمين بتطور أساسيات سوق النفط على المدى القصير، وإذا لزم الأمر، فهو لم يستبعد إمكانية تمديد التخفيضات الطوعية إلى ما بعد الربع الأول من عام 2024. وبالمثل، يمكن النظر في اتخاذ تدابير إضافية إذا ثبت أنها ضرورية لضمان الاستقرار الدائم لسوق النفط.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!