وهران اليوم

الشروع في إحصاء النقاط السوداء و حصر تدفقات مياه الصرف بضاية مرسلي لتفعيل مشروع تثمين الموقع

شرعت مصالح التطهير بمديرية الري و بالتنسيق مع مصالح البيئة في عملية إحصاء النقاط السوداء و منابع مصبات المياه القذرة المتدفقة بسضاية مرسلي و دلك للإنطلاق في مشروع ثثمين و حماية المحمية التي تضررت بسبب تعدد مصبات المياه القذرة المتدفقة اليها لاسيما من المنطقة الصناعية بالسانيا.

كشفت مصادر عليمة من مديرية الري أنه شرع في خرجات ميدانية الى الموقع لتحديد النقاط السوداء و إحصائها من قبل اللجنة المكلفة بالعملية ،حيث ستمكن العملية من اطلاق مشروع بيئي بهدف الى استغلال المنطقة التي تتربع على مساحة 150 هكتار من أحل جعلها متنه و فضاء ترفيهي بجنوب بلدية وهران لاسيما و ان المنطقة تعرف توسعا سياحيا مؤخرا.

و ترمي العملية الى اعادة النظر في المناطق الرطبة و المحميات الحضرية التي لا تزال تعاني من الاهمال و التسيب بسبب تدفق مياه الصرف و مخلفات الوحدات الانتاجية ما أدى الى هجرة و تضرر اصناف نباتية و حيوانية بها ، وذلك مع مراعاة أحكام القانون رقم 2011-02 المتعلّق بالمجالات المحمية في إطار التنمية المستدامة.
كما سيسمح المشروع من بعث مشاريع صديقة للبيئة ، و مراعاة الخصوصيات الوطنية والمحلية، من خلال تخصيص منطقة محمية للطيور المهاجرة وممرات للراجلين وسائقي الدرجات الهوائية، وكذا حدائق إيكولوجية ترفيهية، مع استحداث فضاء خاص بالأبحاث البيئية والبيولوجية، وغيرها من الخدمات والتجهيزات الأخرى.
للتنويه فان وهران تحتوي على تسعة مناطق رطبة محمية قانونا و تتوزع عبر مختلف البلديات على غرار السبخة الكبرى التي تشكل نصف مساحة المحميات بوهران اضافة الى ضاية ام الغلاز و راس البقرة و ضاية تيلامين .

كمال.م

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!