وطني

كريكو تؤكد ضرورة دعم آليات التضامن للتكفل الأمثل بذوي الاحتياجات الخاصة

أكدت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة كوثر كريكو اليوم الثلاثاء بولاية الوادي أن إستراتيجية عمل مصالحها ترتكز على تعزيز ودعم آليات التضامن الوطني لتحقيق تكفل أمثل بالفئات الاجتماعية ذات الاحتياجات الخاصة.

وأوضحت السيدة كريكو في كلمة ألقتها بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة أن برنامج دائرتها الوزارية للتكفل بانشغالات هذه الفئة يندرج ضمن إستراتيجية السلطات العمومية الرامية إلى تحقيق هدف الاستقلالية والوصول إلى إدماج هذه الفئة في شتى الميادين.

وأشارت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة أن البرامج المسطرة (منجزة, قيد الإنجاز ومسجلة) والمدرجة ضمن مشاريع قطاع التضامن الوطني, تأتي في إطار تجسيد بنود دستور نوفمبر 2020 لاسيما في الشق المتضمن التكفل بالفئات ذوي الاحتياجات الخاصة (البرامج المكيفة).

وأضافت السيدة كريكو أن إستراتيجية الرقمنة تعتبر من ركائز العمل التضامني لدورها المحوري في تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة من تلقي خدمات نوعية تلبي تطلعاتهم في الحياة العامة وذلك من خلال المنصات الإلكترونية المستحدثة في قطاع التضامن الوطني لاسيما منصة التضامن الوطني.

وفي إطار المساعي الحثيثة لإدماج فئة ذوي الاحتياجات الخاصة من الأطفال في المدرسة العادية فقد تمكن قطاع التضامن الوطني من التكفل بـ33 طفلا خلال السنة الدراسية 2022-2023 يزاولون تعليمهم بـ1.194 قسم خاص بمختلف المؤسسات التربوية التعليمية مع ضمان المرافقة النفسية والاجتماعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!