جهوي

وهران: المؤسسة الاستشفائية 1 نوفمبر تطلق الطبعة 9 للأيام التعليمية للإنعاش الطبي

انطلقت، اليوم الأحد، بالمؤسسة الاستشفائية الجامعية أول نوفمبر 1954 بوهران، فعاليات الطبعة التاسعة للأيام التعليمية ما بعد الجامعة للإنعاش الطبي (9èmes JEPU)، المنظمة من طرف مصلحة الإنعاش الطبي تحت إشراف البروفيسور خمليش العربي، تحت شعار “التنفس الاصطناعي في الإنعاش… تقدم متواصل”، وذلك بحضور نخبة من الأساتذة والخبراء والأطباء من الجزائر وخارجها.

وأشرف على افتتاح التظاهرة المدير العام المساعد للمؤسسة، السيد قادي محمد هبري، نيابة عن المدير العام بار رابح، بحضور البروفيسور أبركان، وزير الصحة السابق وأحد أبرز مؤسسي مدرسة الإنعاش الطبي في الجزائر، والبروفيسور رضا مالك حميدي، رئيس الجمعية الجزائرية للإنعاش الطبي، إلى جانب مختصين من مختلف المؤسسات الاستشفائية الوطنية، فضلا عن مشاركة خبراء من تونس ومداخلات علمية عن بعد لخبراء من فرنسا عبر تقنية التحاضر المرئي.

واستهلت أشغال اليوم الأول بمحاضرات تناولت تاريخ الإنعاش الطبي في الجزائر وتطور تقنيات التنفس الاصطناعي، قبل أن تتواصل عبر ورشات تطبيقية خصصت لمواضيع الاستلقاء البطني، والتهوية غير الغازية، والتنبيب الصعب، والإيكوغرافيا الرئوية، في إطار برنامج علمي يهدف إلى تعزيز الكفاءات الطبية ومواكبة أحدث المستجدات في هذا التخصص.

ويتواصل البرنامج في يومه الثاني بمحاضرات متقدمة حول الميكانيكا التنفسية، وأنماط التهوية الاصطناعية، وضبط أجهزة التنفس، ومتلازمة الضائقة التنفسية الحادة، ومضاعفات التهوية الميكانيكية واستراتيجيات الفطام منها، بمشاركة خبراء وطنيين ودوليين، إلى جانب جلسة تكوينية موجهة لسلك التمريض، وأخرى تفاعلية تعتمد على المحاكاة الطبية باستعمال أحدث البرمجيات المرتبطة بأجهزة التنفس الاصطناعي، فضلا عن عرض للتقنيات الحديثة في الجراحة الروبوتية.

وتندرج هذه التظاهرة العلمية في إطار حرص المؤسسة الاستشفائية الجامعية أول نوفمبر 1954 بوهران على ترسيخ ثقافة التكوين الطبي المستمر، وتشجيع تبادل الخبرات بين الكفاءات الوطنية والدولية، بما يساهم في الارتقاء بالممارسة الطبية وتحسين جودة التكفل بالمرضى وفق أحدث المعايير العلمية والتكنولوجية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: