وهران اليوم

مستشفى “إيسطو” وهران : تسجيل 83 حالة لسرطان الجلد خلال سنة 2023

"إخضاع 571152 حالة للفحص الطبي و 2382 استشفاء يومي "

حمرة فوزية 

كشفت البروفيسور سراج أمينة رئيسة مصلحة الامراض الجلدية للمؤسسة الاستشفائية الجامعية أول نوفمبر 54 بوهران، عن تسجيل أكثر من 571152 فحص طبي لفائدة مرضى يعانون من أمراض جلدية مختلفة بالإضافة الى تسجيل 2382 استشفاء يومي خلال سنة 2023 .

وأوضح بيان لخلية اعلام ذات المؤسسة الإستشفائية، أن المصلحة استقبلت 278 حالات مصابة بأمراض جلدية خطيرة مستعصية تستدعي ابقائهم تحت المراقبة الطبية لمدة معينة، فيما تم تسجيل 83 حالة من سرطان الجلد من بينها 41 حالة تعاني من سرطان الخلايا القاعدية .

اذ يعتبر تشخيص السرطانات الجلدية قليلا بسبب عدة عوامل-يشير ذات المصدر- بما في ذلك عدم الوعي الكافي بالأعراض لدى المرضى و المواطنين و كذا تشابه اعراضه مع اعراض امراض اخرى مما يدفع المريض الى عدم اخذ الحيطة و الحذر عند ظهورها.

و في ذات السياق لا تقتصر جهود مصلحة الأمراض الجلدية على مكافحة سرطان الجلد، بل كذلك تقوم بعلاج مختلف الامراض الجلدية عن طريق استخدام احدث التقنيات و مواكبة التطورات، على غرار أمراض الصدفية، البهاق، سرطان اللمفاوي الجلدي في مراحله المبكرة و الاكزيما، و قد تختلف طريقة العلاج بالضوء و نوعه حسب طبيعة المرض، اذ تتيح هذه التقنية فرص كبيرة و نتائج مبهرة في العلاج، حيث تم تسجيل خلال سنة 2023 اكثر من 2290 حصة للعلاج بالضوء.

كما تقوم ذات المصلحة بتقنية العلاج بالتبريد (La cryothérapie) والذي يعتبر اجراءا علاجيا يقوم على اساس استخدام درجات حرارة منخفضة من اجل تبريد او تجميد المنطقة المصابة، و يتم من خلالها استخدام النتروجين السائل (L’Azote Liquide) كمصدر لدرجات حرارة منخفضة و يستعمل بكثرة لعلاج الثآليل و التقران السفعيKératose Actinique))، حيث تم تسجيل 1255 حصة للعلاج بالتبريد في سنة 2023.

وتسعى المؤسسة الإستشفائية أول نوفمبر 54 بوهران، تنظيم ايام تكوينية إبتداء من يوم 18 ماي الجاري حول الأورام الوعائية (L’hémangiome) ، بالإضافة إلى فتح أبوابها في أواخر ماي للتحسيس بسرطان الميلانوميا وهذا في إطار المجهودات المبذولة لرفع الوعي حول سرطان الجلد وكذا إحياءا لشهر ماي المخصص لمختلف أنواع سرطانات الجلد .

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!