وطني

افتتاح تظاهرة “اللّيالي الدّولية لمسرح الصّحراء” بمشاركة 16 دولة هذا الأربعاء بأدرار

تُشرف من ولاية أدرار، وزيرة الثقافة والفنون الدكتورة “صُورية مُولوجي” على إفتتاح الدورة التأسيسية لتظاهرة “اللّيالي الدّولية لمسرح الصّحراء”، والتي ستُقام في الفترة الممتدة من 21 إلى 26 ديسمبر الجاري، بمشاركة 16 دولة. وحسب بيان لوزارة الثقافة والفنون

اليوم الثلاثاء،فان هذه التظاهرة تدخل في إطار إستراتيجية وزارة الثقافة والفنون الرّامية لإعادة بعث المهرجانات الثقافية على اختلاف حجمها ونطاقها الجغرافي والتأسيس لأخرى بما يُحقق مبدأ “العدالة الثقافية”،
وستُقام العروض المسرحية في فَضاءات صحراوية مفتوحة فوق الكثبان الرملية، وفي واحات النخيل، وداخل المغارات والقصور القديمة، والساحات، وهو ما يتيح للعمل المسرحي الاقتراب من جمهور أوسع، والاستفادة من فضاء الصحراء في العرض المسرحي، والخروج بالعروض من طريقتها التقليدية إلى فضاءات تُناسب خصوصيات المنطقة الصحراوية.

ويشمل برنامج الدورة التأسيسية التي أطلق عليها إسم “الهادي بوكرش” وتحمل شعار “حوار”، مشاركة فرق مسرحية من 16 بلداً عربياً وأجنبياً تتنافس على 11 جائزة.

وإلى جانب العروض، ستُقام ورشات يُشرف عليها مسرحيون من الجزائر وخارجها في مجالات التمثيل، السينوغرافيا، الكتابة الدرامية والكوريغرافيا، فضلاً عن تنظيم ملتقى حول “توظيف الموروث الثقافي الشعبي في العمل المسرحي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!