وطني

وفد من أحفاد الشيخ الإمام محمد بن عبد الكريم المغيلي في زيارة الى المعالم الأثرية والدينية بولاية الأغواط

قام اليوم السبت، وفد من أحفاد الشيخ الإمام محمد بن عبد الكريم المغيلي بزيارة إلى بعض المعالم الأثرية والدينية بعين ماضي بولاية الأغواط .

وزار الوفد الذي كان مرفوقا بالسلطات المحلية للولاية،وبعض مريدي الطريقة التجانية القصر القديم لمدينة عين ماضي ،حيث تمّت معاينة بعض المزارات والمواقع الأثرية،وتضمّن برنامج الزيارة، مسجد سيدي محمّد الحبيب مسقط رأس سيدي أحمد التجاني،المسجد العتيق،ضريح الشيخ بلعرابي الدمراوي.

الى جانب المعهد الوطني للتكوين المتخصّص للأسلاك الخاصة بإدارة الشؤون الدينية والأوقاف ” الشيخ سيدي أحمد التيجاني “،ومعرض الصناعة التقليدية والحرف بفندق الولاية، وكذا عين سيدي امحمّد البودالي، وقصر كوردان.

وكان والي الولاية، فضيل ضويفي، قد استقبل ضيوف الجزائر والأغواط، من أحفاد الشيخ الإمام سيدي محمد بن عبد الكريم المغيلي، على مستوى مطار أحمد مدغري ،

حيث ضمّ الوفد الذي قام امس بزيارة الى ولاية تلمسان، أحفاد الإمام المصلح، الشيخ عبد الكريم المغيلي رحمه الله، و كذا أساتذة جامعيين وباحثين مختصين في مجال التراث الإسلامي، من 20 دولة عربية وإفريقية، على غرار: النيجر ، المالي، السودان ، نيجيريا، فلسطين، السنغال، بوركينافاسو، باكستان، الهند والعراق.

وجاءت هذه الزيارة، على هامش مشاركة الوفد ضمن أشغال ملتقى الجزائر الدولي الإمام محمد بن عبد الكريم المغيلي، الموسوم بعنوان “الحوكمة وإستقرار المجتمعات الإفريقية ووحدتها”، الذي نُظّم تحت الرعاية السامية لرئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، بالمركز الدولي للمؤتمرات “عبد اللطيف رحّال”، يومي 12 و13 ديسمبر .

 

وقد تمّ اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير اللازمة، لا سيما تهيئة وتحديد مسار سياحي بمدينة عين ماضي، مهد الطريقة التجانية، حيث تم تأهيل كافة المعالم والمزارات الأثرية والتاريخية التابعة للخلافة العامة للزاوية التجانية، التي ستكون مقصد الزوار ومريدي الطريقة، إضافة إلى ضبط برنامج علمي بالتنسيق مع مركز البحث في العلوم الإسلامية والحضارة.

ب.سفيان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!