العالم

البرلمان اللبناني يخفق للمرة العاشرة في انتخاب رئيس للبلاد

أخفق البرلمان اللبناني، اليوم، في انتخاب رئيس للبلاد للمرة العاشرة على التوالي، حيث لم يتمكن أي من المرشحين من الفوز بغالبية الثلثين في الدورة الأولى من مجموع أصوات أعضاء المجلس، والتي ينص عليها الدستور.

وقد تعذر انعقاد دورة ثانية لجلسة مجلس النواب لانتخاب رئيس للجمهورية، جراء عدم توفر النصاب القانوني الذي يتطلب حضور 86 نائبا، أي ثلثي أعضاء مجلس النواب.

وقد حصل النائب ميشال معوض على 38 صوتا، في حين صوت 37 نائبا بورقة بيضاء، وصوت 9 نواب بورقة كتب عليها “الميثاق”، فيما نال عصام خليفة 8 أصوات، وصوت 6 نواب بورقة كتب عليها “لبنان الجديد”، مقابل 3 أوراق ملغاة، وصوت نائبان بورقة كتب عليها “التوافق”، وهو نفس عدد الأصوات الذي ناله كل من زياد بارود وصلاح حنين، فيما حصل ميلاد أبو ملهب على صوت واحد.

وكان سيناريو اليوم قد تكرر الأسبوع الماضي، حينما أخفق البرلمان اللبناني، للمرة التاسعة، في انتخاب رئيس للبلاد، وتعذر آنذاك أيضا انعقاد دورة ثانية لجلسة المجلس، كما هو الحال في جلسة اليوم.

يذكر أن الدستور اللبناني ينص، في مادته 73، على أنه “قبل موعد انتهاء ولاية رئيس الجمهورية بمدة شهر على الأقل أو شهرين على الأكثر، يلتئم مجلس النواب، بناء على دعوة من رئيسه لانتخاب الرئيس الجديد، وإذا لم يدع المجلس لهذا الغرض فإنه يجتمع حكما في اليوم العاشر الذي يسبق أجل انتهاء ولاية الرئيس”، كما ينص على أن انتخاب رئيس الجمهورية بالاقتراع السري بغالبية الثلثين من مجلس النواب في الدورة الأولى، ويكتفي بالغالبية المطلقة في دورات الاقتراع التالية.

وكان لبنان دخل في أزمة الشغور الرئاسي منذ 31 أكتوبر الماضي، بعد انتهاء ولاية الرئيس العماد ميشال عون، دون أن يتمكن مجلس النواب من انتخاب خليفة له، منذ بدء المهلة الدستورية للانتخاب في الأول من سبتمبر الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!