وهران اليوم

الدكتور مرزوق امين :”السيدا” يقتل 70 شخص بوهران و يصيب 460 حالة جديدة منذ بداية السنة

كشف الدكتور ” مرزوق أمين” مختص في الأمراض المعدية بالمستشفى الجامعي الدكتور ابن زرجب بوهران اليوم الثلاتاء عن تسجيل 70 حالة وفاة بسبب مرض فقدان المناعة المكتسبة” السيدا” خلال السنة الجارية لمرضى من ولايات الجهة الغربية للوطن ،و الذي تتراوح أعمارهم بين 20 ة 40 سنة ، ناهيك عن تسجيل حالات لدى كبار السن و الفئة العمرية المنحصرة بين 150 و 24 سنة.

و أضاف المتحدث على هامش اليوم التحسيسي المنظم اليوم الثلاثاء حول مخاطر الإصابة بالسيدا المنظم من طرف مصلحة الاوبئة و الطب الوقائي للمؤسسة الاستشفائية الجامعية أول نوفمبر 54 بوهران، تزامنا واحياء اليوم العالمي لمرض نقص المناعة المكتسبة عن تسجيل 460 حالة جديدة تم رصدها منذ مطلع السنة الحالية و لغاية الشهر الجاري،وذلك من إجمالي 4 الاف إصابة مسجلة بحسب الحصيلة المرجعية للمؤسسة الإستشفائية.

و أشار المختص في الأمراض المعدية أنه سجل إرتفاعا في عدد الحالات الجديدة مقارنة بالسنة الفارطة ، موضحا أن عزوف المرضى عن الكشف و العلاج ضاعف الحالات المصرح بها لاسيما خلال فترة جائحة كوفيد التي توقفت حالات الكشف و انكب الاطباء على متابعة مرض كورونا و تخصيص المصالح و الأقسام الإستشفائية للوباء.

و بشأن الادوية كشف الدكتور أن الدواء متوفر و يرتقب ولوج حقن تلعب دور مضادات حيوية في غضون الشهرين المقبلين ، لتفادي تكاثر الفيروس بجسم المريض عوض الأقراص التي يتم تناولها يوميا في حين ان الحقن يتم تلقيها مرة كل شهرين و تعد مسكن فعال .

كما شخصت المتابعة الصحية عن سلامة المواليد بصحة جيدة لوالدين مصابين بفقدان المناعة المكتسبة بسبب المحافظة على تناول الادوية بصفة منتظمة و هو ما يساعد على حياة طبيعية دون مضاعفات صحية.

كما أردف أن الإستعمال المشترك لوسائل و أجهزة قياس السكري في الدم لأشخاص المصابين بالسيدا و تعدد الإستعمال من شأنه نقل العدوى بين الأشخاص ، فضلا على الممارسة الجنسية غير المحمية و هو ما يتطلب الوقاية ،منوها أن والهدف هذا اليوم التحسيسي الذي تشرف عليه إدارة المؤسسة الاستشفائية الجامعية أول نوفمبر 54 بوهران، الى التعريف بهذا الداء الخطير، وكذا التوعية بمخاطره وطرق انتقاله وكيفية الوقاية منه، بالإضافة الى تخصيص جانب خاص بتوعية عمال الصحة وتزويدهم ببعض المهارات العملية الأساسية حول الوقاية وتجنب التعرض للعدوى أثناء التكفل بالمرضى المصابين بداء السيدا ، كما يتطلب مواجهة المرض بعيدا عن الطابوهات و الإحتشام.

كما يسعى الأطباء والمختصون الى إيصال رسالة توعوية للحاضرين بضرورة التثقيف الصحي والتسلح بالمعلومات لأجل تفعيل الوقاية من الأمراض المعدية بصفة عامة ومرض السيدا بصفة خاصة، اذ سيتم قبل انطلاق فعاليات اليوم التحسيسي تقييم المعلومات العامة التي يمتلكها الحضور حول فيروس السيدا ليتم في الأخير تقييم المعلومات المكتسبة خلال اللقاء.

 

كمال.م

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!