وهران اليوم

حمزاوي :المجتمع المدني أضحى دوره مهما في تعزيز القيم الوطنية وتحقيق التنمية الشاملة

أكد رئيس المرصد الوطني للمجتمع المدني عبد الرحمن حمزاوي اليوم السبت من وهران،ان الشعب والمجتمع المدني ومختلف القوى الحية التفوا حول رؤية إستراتيجية أهم محاورها استعادة الشعب لثقته في دولته وضمان استقرارها ومستقبلها مع استعادة هيبة الدولة، من خلال الاستجابة للتطلعات العميقة والمشروعة للشعب نحو التغيير.

ونوه السيد حمزاوي، خلال لقاء جهوي انتظم بقاعة سينما “المغرب” تحت شعار ” المجتمع المدني دعامة لمسيرة الإصلاح والنماء ” ،بالدور المهم للمجتمع المدني في تعزيز القيم الوطنية و في تحقيق التنمية الوطنية الشاملة، متكاملا مع السلطات العمومية في مواجهة التحديات الداخلية والخارجية، مثمنا الانجازات المحققة في مسيرة الجزائر الجديدة، التي استرجعت مكانتها ودورها على الصعيد الدولي بحركية دبلوماسية مميزة أسست لها بقوة استقرارها و أمنها التي ضمنها تلاحم بين الشعب وجيشه الشعبي الوطني، وتضامن منقطع النظير بين أبناء الشعب في أحلك الأزمات والكوارث.

وأبرز السيد حمزاوي ان هذا اللقاء يأتي متزامنا مع الذكرى الثالثة لانتخاب الرئيس عبد المجيد تبون، بعد حراك تاريخي طالب فيه الشعب الجزائري بالتغيير والإصلاح، فوضع ثقته في برنامج تضمن 54 تعهد والتزام حمل آماله في رؤية جزائر مهابة دوليا، متماسكة وقوية داخليا، في ظل العدالة والديمقراطية وتكريس القانون والحريات.

كما تزامن مع الذكرى الثانية والستون لمظاهرات 11 ديسمبر 1960، المحطة التاريخية الهامة التي أثبت فيها الشعب الجزائري فيها للعالم تلاحمه وإصراره على استعادة سيادته.

واعتبر السيد حمزاوي أن “ثلاث سنوات تحت قيادة رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، عرفت تجربة ديمقراطية وتنموية رائدة، أساسها انتقال سياسي سلس وواعي نابع من الإرادة الشعبية و المبادئ الدستورية، جنب البلاد منعرجا خطيرا.مضيفا أنه خلال ثلاث سنوات حققت الجزائر طفرة اقتصادية مؤسسة على تثمين القدرات الوطنية وتحرير المبادرات الإبداعية والطاقات الشبانية”،مشيرا الى أن هذه التجربة أضحت نموذجا يحتذى به ويحظى بإشادة الهيئات الدولية التي نوهت عبر تقاريرها بالنتائج الإيجابية للسياسة الحكيمة بالجزائر.

وقال حمزاوي ان الجزائر استكملت بناءها المؤسساتي وكرست أخلقة الحياة العامة ومكافحة الفساد واستقلالية العدالة، وارتسمت المعالم الناصعة للجزائر الجديدة في سنة 2022 من خلال تجسيد التزامات رئيس الجمهورية، في جو التشاور والتوافق بين جميع الشركاء السياسيين والاقتصاديين والاجتماعيين حول القضايا الوطنية المهمة و مختلف التحديات الراهنة. رغم آثار جائحة كورونا ومناخ جيو سياسي واقتصادي متأزم وصعب.

وأضاف أن المؤسسات الدستورية تعززت بالعديد من الهيئات، بالتجديد أو الاستحداث، لاسيما المرصد الوطني للمجتمع المدني والمجلس الأعلى للشباب، مما خلق ديناميكية جديدة في المجتمع والمؤسسات.
كما أشاد حمزاوي بالانجازات المحققة في المجال الأمني والدبلوماسي، ومكتسبات التجديد المؤسساتي وترقية أداء المجتمع المدني. وكذا القفزة المحققة في الجانب الاجتماعي وتسيير الكوارث و الانجازات المحققة في المجال الاقتصادي خلال الظرف الزمني الوجيز والصعب ، غير أنه كان مفعم بالديناميكية والفعالية ، تحت قيادة حكيمة ورشيدة للسيد رئيس الجمهورية .
وقد عرف هذا اللقاء الجهوي مشاركة جمعيات ومنظمات ونقابات من ولايات وهران،سيدي بلعباس،تلمسان،عين تموشنت ،غليزان،سعيدة،معسكر ومستغانم ،الى جانب حضور المندوب المحلي لوسيط الجمهوربة لولاية وهران ونواب المجلس الشعبي الوطني.

تجدر الاشارة أن المرصد الوطني للمجتمع المدني هيئة استشارية لدى رئيس الجمهورية، من بين مهامه الأساسية تقديم آراء وتوصيات متعلقة بانشغالات المجتمع المدني،الى جانب ترقيه القيم الوطنية والممارسة الديمقراطية والمواطنة.
فتاتي لبنى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!