وهران اليوم

عدم تسجيل أية حالة لأنفلونزا الطيور بالأسراب المهاجرة الى المناطق الرطبة بوهران قبيل انطلاق الحملة الشتوية للإحصاء

شرعت محافظة الغابات بالتنسيق مع المصالح الفلاحية في عملية المراقبة و تقصي الحالة الصحية للطيور المهاجرة لتفادي نقل عدوى انفلونزا الطيور الى المحميات و المناطق الرطبة ال9 بوهران .

و في هذا الصدد كشفت محافظة الغابات انه لم يتم لحد الآن رصد أية حالة من انفلونزا الطيور بالمناطق الرطبة للطيور المهاجرة ،حيث تعكف المحافظة بالتنسيق مع مفتشية البيطرة من تتبع مسار الطيور عبر المحميات الرطبة بوهران ، حيث بينت النتائج السابقة لعملية الإحصاء أن عدد الطيور المائية المهاجرة التي تزور المناطق الرطبة التسعة كل شتاء في تزايد خلال الخمس سنوات الأخيرة.

حيث شرعت المديرية على مستوى ضاية مرسلي في وضع تعقب النحام الوردي ضمن العملية المبكرة لعملية الإحصاء الشتوي للطيور المائية المهاجرة ، المرتقب ان تنطلق منتصف شهر جانفي المقبل و إحصاء عام لأسراب الطيور .

و تقوم محافظة الغابات بمعية الجمعيات الناشطة بتفعيل عملية الإحصاء الشتوي لهذا العام عبر 9 مواقع طبيعية، في الفترة الممتدة بين 15 يناير و منتصف شهر مارس ، في إطار برنامج متابعة علمي سنوي تشرف عليه المنظمة العالمية للمناطق الرطبة.

ويهدف هذا البرنامج إلى جمع معطيات حول الطيور المائية المهاجرة ووضعية المناطق الرطبة التي تقضي فيها فصل الشتاء.

وتعد السبخة الكبرى و ضاية أم الغلاز و مرسلي و عين البقرة و تيلامين و غدير لكحل، و المقطع و ملاحات أرزيو و سيدي الشحمي من المواقع لتجمع الطيور المهاجرة ، وفي ما يتعلق بأنواع الطيور المهاجرة الأكثر انتشارا في وهران نجد “البط أبو مجرف” يليه النحام الوردي ثم النورس أصفر الساق، و الغاق الكبير.

 

كمال.م

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!