وطني

هلاك 9 أشخاص اختناقا بالغاز منذ بداية شهر نوفمبر

توفي 9 أشخاص جراء اختناقهم بغاز أحادي الكربون، منذ بداية شهر نوفمبر الجاري بعدد من ولايات من الوطن، حسب بيان لمصالح الحماية المدنية، اليوم السبت.

سجلت الوفيات بولايات النعامة (5) وباتنة (2) وتبسة (1) وأم البواقي (1)، مع إنقاذ 59 آخرين.

وذكر المصدر ذاته، بأن الغاز “يعتبر خطيرا ومسؤولا عن وفيات، لأن لا لون ولا رائحة له، مما يستدعي التقيد بالإجراءات الوقائية الضرورية لأجل التقليل من هذا النوع من الحوادث”.

وأشارت إلى أن هذه الحوادث “نتيجة أخطاء في تطبيق تدابير الوقاية منها نقص أو انعدام التهوية داخل المنازل السكنية والتركيب السيئ أو قدم الأجهزة واستعمال أجهزة مخصصة للطبخ والطابونة كوسيلة للتدفئة، مما يزيد من خطورة الاختناقات، هذا ما يتطلب بالضرورة إلى التقيد بالإجراءات الوقائية اللازمة لتفادي هذه الحوادث”.

ودعت المواطنين لأخذ المزيد من الحيطة والحذر وإتباع النصائح الوقائية من بينها عدم سد فتحات التهوية، خاصة في أماكن تواجد وسائل التدفئة أو سخانات الماء، تهوية المنازل ما لا يقل عن 10 دقائق يوميا.

إضافة إلى تهوية الغرف عند استعمال وسائل التدفئة، إضافة إلى ضرورة صيانة دورية لمختلف أجهزة التدفئة من طرف أخصائي في الترصيص.

وتوصي الحماية المدنية بعدم استعمال الوسائل التقليدية كالطابونة أو آلات الطبخ كوسائل تدفئة في الغرف والأماكن التي تنعدم فيها التهوية وعدم ترك محرك سيارة يعمل في مرآب مغلق إضافة إلى استعمال كاشف غاز أحادي الكربون كوسيلة إنذار.

ودعت مصالح الحماية المدنية إلى الاتصال برقم النجدة 14 وكذا الرقم الأخضر 1021في حال وجود خطر مع تحديد طبيعته، والعنوان بالضبط لأجل التكفل السريع والفعال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!