وطنيوهران اليوم

المتحف الوطني”المجاهد” يعد برنامج خاص بالوفود المشاركة في القمة العربية

 يحتضن الجناح المنسباتي بالمتحف الوطني للمجاهد معرضا خاصا بالدعم العربي للقضية الجزائرية بالتزامن مع تنظيم الجزائر الدورة ال31 لقمة جامعة الدول العربية  ،و ذلك من خلال معرض لفائدة الوفود  المشاركة في القمة .

و حسب ما صرحت به السيدة “معمري حياة” مديرة المتحف الوطني للمجاهد  فانه تم تسطير برنامج خاص للدعم العربي للقضية الوطنية ،منوهة أنه تم مؤخرا حلول شخصيات عربية ووفود رسمية لزيارة الجناح و المعارض المخصصة على مستوى اجنحة المتحف الوطني .

و أردفت المكلفة بتسير المتحف أنه يتم سنويا نسخ و إعداد 30 ألف نسخة من الكتب  من خلال إصدار 30 عنوان  بمعدل الف نسخة لكل عنوان ، و التي تبرز الشخصيات التاريخية و مسيرة الشهداء والتي تعدها وزارة المجاهدين و ذوي الحقوق لفائدة التلاميذ.

كما تعكف الوزارة  على إعداد كتب في نفس السياق مخصصة  لفئة المكفوفين عن طريق لغة البراي تحمل نفس مضامين الكتب التاريخية التي تعرف بشخصيات الشهداء و أبراز مرافق المتحف الوطني .

على هامش الملتقى الدولي بوهران  تم تنظيم معرضين لمؤسستين  تحت وصاية وزارة المجاهدين و ذوي الحقوق  تختص بالحفاظ على الذاكرة  و تبليغ رسالة الشهداء  من خلال إرساء ثقافة  تاريخية وسط الناشئة، و عرض للكتاب التاريخي  ناهيك عن اسهامات  المركز الوطني للدراسات و البحث  في الحركة الوطنية و ثورة اول نوفمبر بالأبيار  من خلال إصدارات مجموعة من الكتب و المطويات تزامنا مع الذكرى ال68 لعيد الثورة ، فضلا عن مقالات صحفية حول الدعم العربي و وثائق أرشيفية .

و تم بوهران تنظيم معرض خاص تزامنا مع انطلاق فعاليات الملتقى الدولي الموسم ب” الجوائر في الوطن العربي “عمق التاريخ ،تحديات الحاضر و آفاق المستقبل” تم من خلاله فتح الباب حول أهم الوثائق الأرشيفية و الإصدارات التي تصب في هذا الجانب و التي تعكف وزارة المجاهدين على إعدادها للأجيال.

كمال.م

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!