وهران اليوم

افتتاح السنة القضائية الجديدة بمجلس قضاء وهران

أشرف رئيس مجلس قضاء وهران السيد حميد شطاح والنائب العام السيد عمر قناوي اليوم الخميس ،على افتتاح السنة القضائية الجديدة 2022 -2023 بمجلس قضاء وهران .

وذلك بحضور والي وهران ،رئيس المجلس الشعبي الولائي، أعضاء اللجنة الأمنية، أعضاء البرلمان بغرفتيه نقيب منظمة المحامين، القضاة وموظفي قطاع العدالة.

وفي كلمة له بهذه المناسبة، أكد رئيس مجلس قضاء وهران أن القضاء سيساهم في بناء صرح مؤسسات الدولة، مبرزا أن افتتاح هذه السنة القضائية ،يأتي في ظل استمرار الاصلاحات الحاصلة على المقتضيات القانونية المنظمة للقضاء، ومجابهة العديد من الرهانات التي رسمها دستور نوفمبر تدعيما لاستقلالية السلطة القضائية وتعزيزا لركائزها.

كما اعتبر أن صدور القانون العضوي المتعلق بالمجلس الاعلى للقضاء وتنصيبه في تشكيلته الجديدة في ديسمبر 2021 ،أولى لبنات هذه الاصلاحات، وأضاف ذات المسؤول أنه تم اعداد مشروع القانون الاساسي للقضاء الذي سيُعرض على البرلمان في دورته الحالية.

ومن جهته أثنى النائب العام لدى مجلس قضاء وهران، على المجهودات التي بذلها القضاة والموظفون ومساعدي العدالة، لمساعدة القضاء. مشيرا الى أن المصالح القضائية ستعمل على تحقيق نتائج أفضل على كل المستويات .

وقدّم النائب العام السيد عمر قناوي بعض الإحصائيات والنشاط القضائي على مستوى المجلس والمحاكم التابعة له خلال السنة القضائية المنصرمة ،حيث تم تسليم 30146 صحيفة سوابق قضائية رقم 2 و3 ،في الفترة الممتدة ما بين 02 جانفي الى 30 سبتمبر 2022.كما تم تسليم 100360 شهادة الجنسية الجزائرية.

وبالنسبة للجانب القضائي في جميع فروعه، فقد تمّ الفصل في أزيد من 24666 قضية مدنية، من مجموع 28187 أي بنسبة معالجة 68,80 بالمائة، وفي القضايا الجزائية تمّ الفصل في 37939 من مجموع 37781 قضية بنسبة معالجة 81,68 بالمائة .

وفيما يخث قضايا تنفيذ الأحكام القضائية،فتم تنفيذ 802 قضية من مجموع 948 بنسبة معالجة 93,03 بالمائة.

فتاتي لبنى

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!