وطني

الكاتب الجزائري عز الدين جلاوحي يفوز بجائزة “كتارا” للرواية العربية

 

توج الكاتب الجزائري عز الدين جلاوجي بجائزة كتارا للرواية العربية في طبعتها الثامنة, عن روايته “عناق الأفاعي”.

وفي دورتها الثامنة لهذا العام،فاز بجائزة كتارا للرواية العربية المنشورة الى جانب الروائي الجزائري كلا من التونسية نبيهة العيسي عن رواية (أحلام متقاطعة) والعمانية بشرى خلفان عن رواية (دلشاد.. سيرة الجوع والشبع).
ومن مقر منظمة اليونسكو في باريس، أعلنت جائزة كتارا للرواية العربية أمس الجمعة أسماء الفائزين في دورتها الجديدة، والتي تنافس على جوائزها 1483 عملا ضمن خمس فئات.

الدكتور عزالدين جلاوجي أستاذ محاضر في جامعة محمد البشير الإبراهيمي بمدينة برج بروعريريج, صدر له أكثر من أربعين كتابا في النقد والرواية والمسرح وادب الأطفال, وقدمت عن أعماله مئات البحوث والدراسات والرسائل في الجامعات داخل وخارج الوطن.

ومن جهته قال المدير العام لمؤسسة الحي الثقافي (كتارا) خالد بن إبراهيم السليطي في حفل إعلان الفائزين بمقر منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) في باريس “يمكننا القول بكل ثقة إن رؤيتنا وأهدافنا في إطلاق جائزة كتارا للرواية العربية قد آتت ثمارها في خلق حراك ثقافي في المنطقة العربية”.
وأضاف “أصبحت الجائزة حلم كل روائي يكتب باللغة العربية، هذا إلى جانب أن الرواية العربية تمكنت من تخطي حاجزها الإقليمي من خلال ترجمة الروايات العربية الفائزة إلى اللغتين الإنجليزية والفرنسية، وقريبا الصينية واللغة الهندية”.

وتحتفل المؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا»، بالأسبوع العالمي للرواية من 13 إلى 20 أكتوبر من كل عام، بناء على مبادرة أطلقتها كتارا في 2016.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!