الحدث

الوزير الأول يدعو الشركات الأوروبية للعمل مع الجزائر على رفع قدرات انتاج المحروقات لضمان الأمن الطاقوي

 

دعا الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمان الشركـات والـمتعاملين الأوروبيــين فــي قــطاع الــمحروقــات، للعمل مع الجزائر على رفع من قــدرات إنتاج الـمحروقات خاصة الغاز، لتــحقــيــق الــمصالــح الــمشتركــة، وضمان الأمن الــطاقــوي للطرفــيــن

وخلال اشرافه اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، على افتتاح منتدى أعمال الطاقة بين الجزائر و الاتحاد الأوروبي،اعتبر الوزير الأول، ان الـمنتدى يشكل فرصة هامة لتــعــزيـز الــتــقــارب والــتــكــامل بيــن الــهــيــئــات الــمعــنــيــة الــرئــيــسيــة، ومختــلف الــفــاعــليــن عــلى الـضفــتــيــن، حيث يتوجــب عــلينا العمل على إنجــاح الانــتــقــال الــطاقــوي، بطريــقــة عــادلة ومنــصفــة.

وأكد الوزير ان الحكومة شرعت في اصلاحات تهدف الى تنويع اقتصادنا،كما أن مسألة الطاقة تحتل الصدارة حاليا في الساحة الدولية،ونسعى لتعزيز مكانتنا كلاعب ناشط في الأسواق الأوروبية.

وأضاف السيد بن عبد الرحمن ان من مسؤوليتنا إيجاد أفضل السبل لتلبية الطلب على الطاقة،معتبرا ان الشراكة بين الجزائر والاتحاد الأوروبي ليست وليدة الحاضر، مشيرا الى أن الجزائر أفضل موردي الطاقة بإفريقيا والثالثة في العالم

وقال الوزير الأول أن احتياطات الجزائر من الغاز والنفط كبيرة جدا، وهي إما غير مستغلة وإما غير مستكشفة.

ويشارك في هذا المنتدى، الثاني من نوعه بعد ذلك المنعقد في 2016، عدد من الوزراء، من بينهم وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، والمفوضة الأوروبية لشؤون الطاقة، كادري سيمسون، و رئيس المجلس الوطني الاقتصادي و الاجتماعي و البيئي، الى جانب برلمانيين و ممثلين عن سفارات دول الاتحاد الأوروبي المعتمدين في الجزائر، و اطارات عليا بوزارات و مؤسسات و هيئات وطنية، و كذلك المجمعات الصناعية ومنظمات أرباب العمل.

و يشمل برنامج المنتدى الذي يدوم يومين عرض خبرات رفيعة المستوى حول الغاز الطبيعي والطاقات الجديدة والمتجددة والكفاءة الطاقوية والهيدروجين، بالإضافة إلى عقد اجتماعات وتنظيم معرض للمؤسسات المشاركة من أجل بحث فرص الاستثمار بين الجزائر والاتحاد الأوروبي.

ويهدف اللقاء إلى تشجيع الاستثمارات والشراكات الصناعية بين الشركات الجزائرية والأوروبية في قطاع الطاقة، والدخول في شراكات متبادلة المنفعة، في خضم الوضع الطاقوي الحالي.

وسبق تنظيم المنتدى انعقاد الاجتماع السنوي الرابع رفيع المستوى للحوار الطاقوي بين الجزائر والاتحاد الأوروبي، امس الاثنين بالجزائر العاصمة، برئاسة كل من وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، والمفوضة الأوروبية لشؤون الطاقة، كادري سيمسون.

يجدر التذكير بأن منتدى أعمال الطاقة الأول بين الجزائر والاتحاد الأوروبي انعقد في ماي 2016 بالجزائر العاصمة، وشهد مشاركة قوية من المصنعين الجزائريين و شركات الطاقة بدول الاتحاد الأوروبيت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!