وهران اليوم

انتشار كثيف لبعوضة النمر ورصدها بعدة مناطق في وهران

 

عادت بعوضة النمر، للانتشار بولاية وهران، حسبما أفادت به مديرية الصحة والسكان، وتمّ رصد انتشار هذه البعوضة بعدة مناطق بالولاية خاصة بئر الجير، السانيا ،حي السلام وغيرها من الأحياء التي تعرف تواجدا للحدائق والمساحات الخضراء.

تجدر الاشارة أن بعوضة النمر التي تسمى “الزاعجة البيضاء”، تعيش في المياه الراكدة وهي تفضّل البيئات الحضرية وشبه الحضرية، وتتميز بأنها تلدغ خلال النهار، وفي أغلب الأحيان خارج المنازل.ولا يمكن القضاء عليها من خلال حملات تطهير الأحياء فقط، وإنّما يجب على المواطنين الحرص على تطهير محيط بيوتهم من المياه المتحجرة والمتواجدة خاصة حول الحدائق المنزلية، والتي تعزّز تكاثر هذه البعوضة ، ويكفي تواجد كمية من المياه في صحن إناء الزهور أن تكون مكانا مفضلا لوضع بويضاتها . حسب ما أفادت به مديرية الصحة والسكان.

أما عن شكلها فهي سوداء اللون وحجمها صغير ، وتسمى بهذا الاسم لأنها تحمل على ظهرها نقاط بيضاء، وهي تنشط ما بين شهري ماي ونوفمبر.

ويعود منشأ “بعوضة النمر” إلى الغابات الاستوائية في جنوب شرق آسيا.وقد تمّ اكتشافها لأول مرة في الجزائر عام 2010، و منذ ذلك الحين، انتشرت في العديد من تجمعات وبلديات شمال البلاد.

وينصح الأطباء عند اللسع بعدم حك مكان اللسعة والإسراع برشه بالكحول أو الخل، والحرص على نظافة المكان، لأن النظافة هي أكبر عدو لهذه الحشرة.

ويكمن خطر هذه البعوضة، حسبما أفادت به وزارة الصحة في بيان لها مؤخرا في أنها تنقل الفيروسات المسببة للأمراض، مثل حمى الضنك أو الشيكونغونيا أو زيكا. ولحسن الحظ أن هذه الفيروسات غير منتشرة في الجزائر.

ب.يسرى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!