وطني

تيارت : نحو إعادة تنشيط زراعة مادتي العدس والحمص

 

تمت تهيئة كلّ الظروف بولاية تيارت لإنجاح حملة الحرث والبذر للموسم الفلاحي 2022-2023 ،وأكد والي تيارت علي بوقرة على هامش معرض أقيم بمناسبة اليوم الوطني للإرشاد الفلاحي أن تعاونيات الحبوب والبقول الجافة وفرت كميات هامة من البذور المعالجة بما يلبي احتياجات فلاحي الولاية، الى جانب عن توفر الأسمدة والمكننة فضلا عن فتح شبابيك لحصول الفلاحين على القروض وتجنيد مهندسين لمرافقتهم تقنيا.

وبالموازاة سيتم اعادة تنشيط زراعة مادتي العدس والحمص اللتان كانت تشتهر بهما المنطقة بتحفيز الفلاحين على زراعة أكبر مساحة منهما. باعتبار ان ” العدس التيارتي” معروف بجودته،حيق تُعرف الولاية بزراعة البقوليات من عدس وفاصوليا وحتى الحمص .

 

ومن جهته أبرز مدير المصالح الفلاحية محمد بورحلة أن حملة الحرث والبذر خلال الموسم الفلاحي الحالي بولاية تيارت تشمل مساحة قدرها 300 ألف هكتار منها 115.2 ألف هكتار من القمح الصلب و27 ألف هكتار من القمح اللين و153.8 ألف هكتار من الشعير و4 آلاف هكتار من الخرطال.

تجدر الإشارة أنّ ولاية تيارت فلاحية بإمتياز، وقد إحتلت السنة الماضية المرتبة الأولى في إنتاج الحبوب.

وقد شارك في المعرض 80 عارض ب 100 جناح عرض في مختلف الشعب الفلاحية، المتمثلة في إنتاج الحبوب بمختلف أنواعها، البقول الجافة، الخضر والفواكه، انتاج زيت الزيتون، تربية النحل، الحليب ومشتقاته، تربية المائيات والانعام والمواشي، العتاد الفلاحي، المواد البيطرية، ( المدخلات الفلاحية، بذور أسمدة، مبيدات زراعية)، الأعلاف.

م.خالد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!