وهران اليوم

مصالح أمن ولاية وهران تسطر مخططا أمنيا بمناسبة الدخول الاجتماعي والمدرسي 2024/2025

أ عثمان 

سطرت مصالح الشرطة لأمن ولاية وهران، مخططا أمنيا خاصا بمناسبة الدخول الاجتماعي والمدرسي للموسم الدراسي لسنة 2024/2025، من أجل  تسهيل حركة المرور  وتوفير الأمن بمحيط المؤسسات التربوية، عن طريق إتخاذ جملة من الإجراءات الإستباقية ، وتسخير كل الإمكانيات المادية والبشرية والتقنية قصد ضمان أمن وسلامة المتمدرسين .

وكشفت شرطة وهران السبت في بيان لها، أن  هذا المخطط يعتمد على مايلي :

إقحام كافة العملياتية من المصلحة الولائية للأمن العمومي ، المصلحة الولائية للشرطة القضائية ، امن الحواضر و امن الدوائر، بهدف فرض التواجد الميداني لعناصر الشرطة عبر الشبكة الواقعة  ضمن إختصاص  الشرطة لحماية المواطن  في نفسه وممتلكاته مع محاربة مختلف أنواع الجريمة.

 كما يرتكز هذا التشكيل الأمني-يضيف البيان- على ضمان السيرورة المرورية و ذلك ب:

وضع فرق راجلة وراكبة على مستوى المحاور والنقاط القريبة من المؤسسات التربوية التابعة لإقليم الاختصاص مع تدعيمها بفرق الدراجات النارية للتدخل السريع ، لضمان الأمن وإدارة السيولة المرورية  على مستوى المحاور المؤدية للمؤسسات التربوية ، بهدف توفير الأمن بمحيط كل المؤسسات التعليمية ، خاصة في الفترات المتزامنة مع أوقات الدخول والخروج ، وكذا تسهيل حركة المرور ، حفاظا على أمن وسلامة المتمدرسين . 

منع الوقوف و التوقف للمركبات و تسهيل الحركة المرورية ، تنظيم أماكن ركن المركبات.

القيام بعمليات تطهيرية لمحيط المؤسسات التربوية  لمحاربة ظاهرة التجارة  غير الشرعية .

التنسيق المحكم بين العناصر الموجودة في الميدان وقاعة العمليات (كاميرات المراقبة) قصد التوجيه و التأطير. 

وفي هذا الإطار تم إطلاق حملة وطنية توعوية  تحت شعار معا لدخول مدرسي دون حوادث ابتداءا من تاريخ:18/09/2024، حيث تم خلالها، تنظيم خرجات ميدانية مشتركة مع مختلف الجمعيات الفاعلة لتحسيس مستعملي الطريق من مخاطر إستعمال السرعة المفرطة ، المناورات الخطيرة خصوصا أمام تلك المؤسسات التي تقع بمحاذاة الطرق العمومية، توزيع مطويات التوعوية والتحسيسية على مستوى نقاط المراقبة المرورية إلى جانب المؤسسات التربوية والتكوينية .

كما ستباشر شرطة وهران بالتنسيق مع السلطات المختصة بتجسيد برنامج إتصالي وتحسيسي  لفائدة المتمدرسين وأوليائهم  عن طريق  تقديم درس إفتتاحي بخصوص الوقاية من حوادث المرور ومحتلف الآفات  الإجتماعية  في الوسط المدرسي ، قصد حماية و تكريس ثقافة التوعية  والتحسيس لدى هذه الفئة  .

وإشارت شرطة وهران في البيان ذاته،إلى أن  المديرية العامة للأمن الوطني، تسعى  إلى تعزيز الخدمة العمومية ومد جسور التعاون والتواصل بين الشرطة والمواطنين، من خلال ترسيخ ثقافة التبليغ لدى المواطن للإبلاغ عن أي تجاوزات عن طريق الاتصال بالرقم الأخضر 1548 و خط النجدة ، أو تقنية ألو شرطة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!