وطني

سايحي يشرف على أشغال يوم دراسي حول “مقاومة مضادات الميكروبات”

طارق م 

أشرف السيد وزير الصحة، الأستاذ عبد الحق سايحي، صباح اليوم الخميس، بمدرج الوزارة “بيار شولى” على أشغال يوم دراسي حول مكافحة مقاومة مضادات الميكروبات وذلك بحضور ممثل المنظمة العالمية للصحة الدكتور نوهو امادو و اطارات الادارة المركزية و ممثلو عدة قطاعات وزارية و خبراء و مختصين.
وأبرز الوزير خلال كلمة ألقاها بالمناسبة، الخطورة التي بات يشكلها موضوع مقاومة مضادات الميكروبات الذي أصبح يشكل تهديدا خطيرا يواجه الصحة العمومية في العالم مما إستوجب لفت الإنتباه إليه من خلال تخصيص هذا اللقاء.
حيث شدد السيد الوزير على ضرورة عدم أخذ المضادات الحيوية دون وصفة طبية و إستشارة الطبيب في طريقة الإستخدام السليمة، مشيرا إلى أن الإفراط في إستخدامها أو إستخدامها بشكل خاطئ يؤدي إلى ظهور مقاومة المضادات الحيوية مما يجعل العلاجات غير فعالة بعد ذلك.
كما أكد على أهمية عدم التوقف عن إستخدام المضاد الحيوي حال تحسن الحالة الصحية للمريض ،داعيا إلى الحرص دائما على إكمال مدة العلاج التي أقرها الطبيب المعالج، مشيرا إلى وفرة الأدوية منها المضادات الحيوية .
وفي معرض حديثه أشار الوزير إلى  أهمية الوقاية عن طريق توعية جميع أفراد المجتمع بمختلف فئاته وكذا الممارسين الصحيين و الصيادلة بأهمية ترسيخ ثقافة الإستخدام الرشيد للمضادات الحيوية و الأمثل للمضادات الحيوية في سبيل الحرص على صحة و سلامة المواطنين ومنه الحصول على دواء آمن وفعال.
وفي هذا الصدد دعا السيد الوزير إلى إنشاء فوج عمل يختص بدراسة مسألة المضادات الحيوية و مقاومة مضادات الميكروبات في الوسط الإستشفائي بهدف الوصول إلى إحصائيات دقيقة حول مدى إستعمالها و الآثار الناتجة عنها،داعيا إلى ضرورة إقرار عدد من الإجراءات التي تكون كفيلة بمكافحة هذه الظاهرة و التي سيحرص شخصيا على متابعتها لتقييم مدى فعاليتها ميدانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!