ثقافة

مولوجي في زيارة عمل الى ولاية ان صالح: قرارات هامة للنهوض بالقطاع

كمال ف

أعلنت وزيرة الثقافة والفنون عن قرارات هامة، تمثلت في فتح دعوى تصنيف لقصر باجودة على قائمة التراث الوطني كمعلم ثقافي، مع رصد مبلغ مالي قدر ب 65 مليون دج لمباشرة أشغال ترميم قصبة باجودة بعنوان سنة 2025، مع العلم أنه قد تمّ الإنتهاء من دراسة المشروع، بالإضافة إلى تسجيل قصبة العرب، قصبة أولاد حنيني، قصبة المرابطين وزاوية الماء على قائمة الجرد الإظافي تحسبا لتصنيفها وطنيا، كما اسدت تعليمات بتحويل الملف من الولاية الأم تمنغست الى ولاية إن  صالح.

وجاء ذلك خلال اختتام وزيرة الثقافة والفنون صورية مولوجي، اليوم الجمعة، زيارتها الميدانية لولاية عين صالح، حيث قامت بزيارة المعلم الاثري التاريخي “قصبة باجودة”، التي تعّد أهم القصبات التي تتميّز بها ولاية إن صالح، والتي تضم عدة معالم ورموز تاريخية.

ولدى تفقدها الخميس مشاريع القطاع بولاية إن صالح، عاينت الوزيرة العديد من الهيئات التابعة لقطاعها مع اسداء تعليمات من شأنها النهوض بالثقافة بهذه المنطقة التي تزخر بالتراث وبالمواقع الاثرية . واستهلت الوزيرة زيارتها بتفقد معرض للتراث الثقافي المحلي للمنطقة المنظم من طرف الجمعيات الثقافية على مستوى دار الشباب, أين كان لها لقاء مع المجتمع المدني الناشط في الحقل الثقافي وكان مناسبة لتكريم المؤلفين والكتاب, تقديم هبة من الكتب لفائدة المكتبات والجماعات المحلية تقدر بـ 2000 كتاب, و تسليم مجموعة من بطاقات الفنان لفنانين الولاية من شتى التخصصات.

ووجهت الوزيرة بالمناسبة, تعليمات بطبع ونشر كتب للروائي المجاهد صلاح الدين محمد والاعلان عن اطلاق تأسيس مهرجان محلي لـ “برزانة” من أجل الحفاظ على هذا الموروث الثقافي وتثمينه. كما قامت وزيرة الثقافة والفنون بتفقد الموقع الطبيعي الجيولوجي للغابة المتحجرة “مجرى سوف”, والذي يعد أثرا جيولوجيا نادرا ذي أهمية وطنية ودولية بالنظر إلى ما يحتويه من كنوز وشواهد تاريخية تحمل الكثير من خصوصيات وعادات منطقة الأهقار.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!