العالم

تحذيرات أممية من تردي الوضع الصحي بالسودان

الموقع/ وكالات 

حذر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية, تيدروس أدهانوم غيبريسوس, من أن ثلثي الشعب السوداني غير قادرين على طلب الرعاية الطبية بسبب الصراع المستمر, بينما يواجه الآلاف المجاعة وسوء التغذية بشمال دارفور.

ودعا غيبريسوس, عبر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا), مجلس الأمن الدولي إلى المساعدة في إيجاد حل سلمي ودائم لشعب السودان, إذ تشهد البلاد حسب ما وصفته الأمم المتحدة “واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في الذاكرة الحديثة”. وكانت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين دعت في وقت سابق إلى تحرك عاجل لتجنب مزيد من الوفيات في السودان, بعد تأكد وجود مجاعة بولاية شمال دارفور.

و كانت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) أعلنت انتشار المجاعة في مخيم زمزم للنازحين بمدينة الفاشر, عاصمة ولاية شمال دارفور. كما أعلنت المنسقية العامة للنازحين واللاجئين بدارفور, أول امس الأربعاء, وفاة 5 أطفال بسبب الجوع في معسكر مكحر للنازحين, جراء تفشي سوء التغذية الحاد في منطقة مكحر بولاية وسط دارفور. يشار إلى أن النزاع في مناطق متفرقة من السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع لا يزال مستمرا منذ 15 أبريل 2023, حيث خلف وفاة آلاف المدنيين وتدمير البنى التحتية ونزوح وهجرة الملايين, فضلا عن مجاعة وصفتها المنظمات الأممية بأنها “الأوسع انتشارا” في الوقت الحاضر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!