ثقافة

نحو إنشاء القطاع المحفوظ للقرية القديمة “طبنة” ببريكة

كمال ف

من المرتقب أن يتم  قريباً إنشاء القطاع المحفوظ للقرية القديمة أو ما تعرف بالدشرة القديمة لمنع توسيع نطاق تصنيف الموقع الأثري طبنة ببريكة بولاية باتنة, حسبما علم اليوم الأربعاء من مصالح المديرية الولائية للثقافة والفنون.

وحسب تصريح المكلف بتسيير القطاع محليا عبد الرزاق بن سالم لوأج أن ملفا إنشاء القطاع المحفوظ الخاص بالدشرة القديمة لمنعة بذات الجماعة المحلية وتوسع نطاق تصنيف الموقع الأثري ” طبنة” ببلدية بريكة حظيا بالموافقة عند عرضهما مؤخرا في اجتماع الدورة غير العادية للجنة الوطنية للممتلكات الثقافية بقصر الثقافة مفدي زكريا بالجزائر العاصمة بإشراف وزيرة الثقافة والفنون صورية مولوجي.

وحسب نفس المصدر  فإن المصالح المختصة بمديرية الثقافة والفنون باشرت عملها من أجل رفع بعض التحفظات التقنية البسيطة المسجلة من طرف اللجنة بخصوص هذين الموقعين اللذين يكتسيان الإجراءان المتخذان لصالحهما أهمية بالغة تسمح بالمحافظة عليهما. وتعد الدشرة القديمة بمنعة التي مازالت آهلة بالسكان نموذجا حيا للعمارة المحلية الضاربة جذورها في عمق التاريخ وتتميز بمساكنها الحجرية التي تم تصميمها بدقة متميزة بجملة من خصائص العمارة المحلية من ذلك نظام التهوية فهي باردة صيفا ودافئة شتاء.

ويقع  الموقع الأثري “طبنة” على بعد 4 كم جنوب شرق مدينة بريكة, على ارتفاع 460 م يحده شمالا وادي بريكة وجنوبا وادي بيطام على الطريق المؤدي إلى مدينة بسكرة, وإلى بلدية أمدوكال التابعة لدائرة بريكة ويتربع الموقع على مساحة 273 هكتار ولم يبق بارزا فيه سوى أنقاض لحاضرة كانت من أكبر مدن الطريق القديم من القيروان إلى سجلماسة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!