وهران اليوم

مصلحة المسالك البولية و زرع الكلى بمستشفى وهران الجامعي الدكتور ابن زرجب

إجراء أول عمليتين جراحيتين لزرع العضلة العاصرة الاصطناعية اللأولى من نوعها بالجزائر

 

قــــام مـــطلع الأسبوع الجاري الفريق الطبي والشبه الطبي لمصلحة المسالك البولية وزرع الكلى بالمركز الإستشفائي الجامعي الدكتور بن زرجب بوهران بإجراء أول عمليتين جراحيتين في الجزائر لمريضين تتعلق بزرع العضلة العاصرة الإصطناعية .

وهي العمليات التي كانت تجرى خارج الوطن للمرضى على غرار فرنسا ، تركيا و اسبانيا، وتكلف أموالا باهظة، على اعتبار أن سعرها يقدر ب 180 مليون سنتيم للعضلة العاصرة الإصطناعية.

وتجرى عملية زرع العضلة الإصطناعية للمرضى الذين يعانون من سلس البول ومرضى البروستات ، حيث تساعد على تفعيل عملية التبول بطريقة طبيعية ويمكن التحكم في العملية عن طريق زر يفتح ويغلق بطريقة سلسة .

العمليتان الأولى من نوعها عبر المستشفيات العمومية والخاصة في الجزائر قام بهما طاقم طبي وشبه طبي شاب يترأسه البروفيسور بن عطا محمود رئيس مصلحة المسالك البولية وزرع الكلى الذي أكد أن المريضين يبلغان من العمر 60 و65 سنة على التوالي ، وأنهما بصحة جيدة ويمارسان عملية التبول بطريقة طبيعية .

وفي نفس السياق قام نفس الفريق الطبي والشبه الطبي بإجراء عمليتين جراحيتين لزرع دعمات على مستوى الجهاز التناسلي الذكري ،وتعد كذلك من العمليات التي لم يسبق وأن تم انجازها عبر المستشفيات العمومية بالجزائر ما عدا بعض المصحات الخاصة .

المريضان اللذان خضعا للعلاج تبلغ اعمارهم 60 و30 سنة على التوالي ، حيث عبرا عن ارتياحهما من اجراء العملية التي كانت هي الأخرى تقام بالخارج وبالعملة الصعبة .

فألف تحية للطاقم الطبي والشبه الطبي على العمل الجبار الذي يقومون به ، وهم مستعدين لرفع التحدي واجراء عمليات أخرى مماثلة حال توفر أجهزة العضلة الإصطناعية و دعامات القضيب التي يتم جلبها من الخارج

 

كمال.م

 

 

 

 

 

 

 

.

كمال.م

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!