ثقافة

تظاهرة “أندلسيات الجزائر” تحيي سهرتها الثانية بفرقتين من مليانة و الجزائر العاصمة

تميزت السهرة الثانية من الطبعة ال19 لتظاهرة “أندلسيات الجزائر” التي نظمت مساء أمس الخميس بقاعة ابن خلدون (الجزائر العاصمة) بعرضين من احياء جمعيتي “قرطبة”(الجزائر العاصمة) و”الزيرية الأندلسية” (مليانة) التي ألهب أعضائها الركح بما قدموه من منوعات.

و كانت قد استهلت الطبعة ال19 لتظاهرة “أندلسيات الجزائر” التي تحتفي بالتراث الثقافي الأندلسي حفل افتتاحها سهرة 15 يونيو بعرضين موسيقيين من إحياء “جمعية الفن والنشاط” من مستغانم والجمعية الموسيقية الأندلسية “الموصلية” من العاصمة.

و قدمت جمعية “الزيرية الأندلسية” (مليانة) التي تأسست سنة 1994 أول عرض أبدع فيه عازفوها بقيادة يوسف عزايزية تحت تصفيقات الجمهور من عشاق الطرب الأندلسي. و استمتع الحضور كثيرا بالمقاطع الجماعية و الفردية التي برع فيها أعضاء الجمعية على غرار “سلي همومك” و “جمال فتان” و “يا عاشقين” و الورد يفتح في الخدود” و غيرها مع تفاعل الجمهور. اما الفترة الثانية من السهرة نشطتها جمعية “قرطبة”(الجزائر العاصمة) التي تضم حوالي 40 موسيقيا و مؤديا تحت قيادة المايسترو نقيب كاتب التي أسرت الحضور بتقديمها “لنوبة حسين” في ابها ألوانها و جميع ايقاعاتها حيث أدوا روائع “يا قوم ما وجدت صبرا” و “رشيق القد” و “قطعت السيف” و “يا لائمي” و”زاد الحب وجدي”.

واختتمت السهرة بعد ساعتين من الطرب الراقي بتقديم هدايا رمزية وجوائزٍ تكريمية لقَائدي الجوقين. وتحت شعار “جولة في العاصمة”, تجري فعاليات هذا الموعد الموسيقي على مدار 3 أسابيع بقاعة ابن خلدون بالعاصمة بمشاركة عدة جمعيات مختصة في الطرب الأندلسي من مختلف ولايات الوطن.

وخلال هذه الطبعة, سيستمتع الجمهور من عشاق النغمة الأندلسية بالعروض الموسيقية التي ستقدمها جمعيات ثقافية على غرار “الفن و النشاط” (مستغانم) و”الزيرية الأندلسية” (مليانة) و”ديار الأندلس” (البليدة) و”المقام” (قسنطينة) و”الجنادية” (بوفاريك) و”دار الغرناطية” (القليعة) و”الموصلية” و”قرطبة” والفنون الجميلة” و”الجزيرة” و”مزغنة” من الجزائر العاصمة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!