وهران اليوم

وهران: المؤسسة الإستشفائية أول نوفمبر توفر 5 آلاف كيس من الدم شهريًا لمختلف المؤسسات الصحية

"إنطلاق حملة التبرع بالدم تزامنا مع احياء لليوم العالمي للتبرع المصادف ل14 جوان من كل سنة"

أ .عثمان 

أشرف اليوم الاثنين السيد بار رابح المدير العام للمؤسسة الاستشفائية الجامعية اول نوفمبر54 بوهران رفقة الطاقم الإداري والطبي ، على مراسيم الافتتاح والانطلاق الرسمي لحملة للتبرع بالدم تزامنا مع احياء لليوم العالمي للتبرع بالدم 14 جوان من كل سنة، المنظم من قبل المركز الولائي للدم الذي يتراسه السيد كريم لعلاوي .

وجرت فعاليات هذا اليوم بحضور  كل من السّادة المدير المساعد ،الأمين العام، رؤساء المصالح الإدارية والاستشفائية من أساتذة استشفائيين وأطباء مختصين في العديد من التخصصات، ومشاركة ممثلين عن مديرية الشؤون الدينية ، أئمة ، وكذا الجمعيات الخيرية على غرار جمعية دنيا زاد الاخر وجمعية مشاعل الخير ، الى جانب عدد من المتبرعين الدائمين بذات المركز وكذا أهالي المرضى الذين شاركوا هذا الحدث الطبي .

وفي هذا الصدد أكد المدير العام للمؤسسة الاستشفائية الجامعية اول نوفمبر 54 بوهران، ان المؤسسة وطاقمها الطبي يقومون بتوفير أكياس الدم للمصالح الاستشفائية الداخلة وحتى لباقي المؤسسات الاستشفائية العمومية، حيث تقدر الكمية شهريا بحوالي 5 الاف كيس، وحتى العيادات الطبية الخاصة من خلال ابرام اتفاقيات مقننة وتقدر الكمية بـ1200 كيس شهريا ، وكذا بعض الولايات المجاورة في حالة احتياجهم لهذه المادة الحيوية .

وأشار المتحدث ان المؤسسة الاستشفائية ومصالحها الجراحية تقوم يوميا بأكثر من 70 عملية جراحية يتم فيها الاستفادة من كيسين للدم الى اكثر في كل عملية جراحية، ناهيك عن مصلحة الولادة وكذا مصلحة امراض الدم التي تستهلك هي الأخرى كميات معتبرة منه .

كما أوضح أنه يتم استهلاك 3 الاف كيس من الدم  شهريًا دون ان ننسى ان مركز الدم يحتفظ بالمخزون الاحتياطي في حالة أي أمر طارئ او كوارث طبيعية، يقدربـ1500 كيس من الدم .

وتهدف هذه العملية الانسانية التضامنية لدعم العمل المجتمعي من خلال تشجيع التبرع بالدم كسلوك نبيل وحضاري ولزيادة الوعي بأهمية هذه العملية التي تساعد في إنقاذ العديد من الأرواح كل يوم، اضافة الى جمع أكبر عدد ممكن من أكياس الدم من كل الفصائل باعتبارها أكثر من ضرورية لمختلف العمليات والخدمات الاستشفائية, خاصة فيما يتعلق بعلاج مرضى السرطان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!