وهران اليوم

تعدّ الأولى وطنيا عبر المستشفيات

مصلحة الإستعجالات بالمستشفى الجامعي تتعزز بغرفة المعالجة بالأكسجين عالي الضغط 

 

تدعم اليوم الإثنين المركز الإستشفائي الجامعي الدكتور بن زرجب بوهران بغرفة المعالجة بالأكسجين العالي الضغط . وهي الغرفة المجهزة بأحدث التقنيات والوسائل الحديثة ، على أن تكون عملية بعد تركيبها نهاية شهر أكتوبر المقبل .حسبما افادت به خلية الاتصال بذات المؤسسة الاستشفائية.

ويعدّ تجهيز المستشفى بهذه الغرفة مكسبا كبيرا ،باعتبارها الأولى من نوعها على المستوى الوطني، والتي تم اقتناؤها من طرف المستشفيات العمومية والخاصة ، بعدما وقع الإختيار على المركز الإستشفائي الجامعي الدكتور بن زرجب لإقتناء هاته الغرفة، التي تتميز بوسائل تقنية حديثة .

وتتضمن المعالجة بالأكسجين عالي الضغط تنفس الأكسجين النقي في بيئة مضغوطة،والمعالجة بالأكسجين عالي الضغط هي طريقة علاج معروفة لمرض تخفيف الضغط (داء الغواص)، وهو أحد المخاطر المحتملة للغوص تحت المياه. أما الحالات الأخرى التي يتم علاجها باستخدام المعالجة بالأكسجين عالي الضغط فتتضمن حالات العدوى الخطيرة، وتكوّن فقاعات هواء في الأوعية الدموية، والجروح التي قد لا تلتئم بسبب داء السكري أو الإصابة الإشعاعية

وفي غرفة المعالجة بالأكسجين عالي الضغط، يتم زيادة ضغط الهواء من حول المريض مرتين إلى ثلاث مرات أعلى من ضغط الهواء الطبيعي. وفي هذه الظروف، يمكن أن تجمع الرئتين مزيدًا من الأكسجين أكثر بكثير مما يمكن تنفسه من الأكسجين النقي في ضغط الهواء الطبيعي.

وعندما يحمل الدم هذا الأكسجين الزائد إلى جميع أجزاء جسمك، فهذا يساعد على مكافحة البكتيريا وتحفيز إطلاق مواد تسمى بعوامل النمو والخلايا الجذعية، والتي تعزز عملية الالتئام.

وقد يقترح الطبيب المعالجة بالأكسجين عالي الضغط في الحالات التالية:

خراج الدماغ،وجود فقاعات هوائية في الأوعية الدموية “الانصمام الغازي الشرياني”،الحروق،التسمم بأول أكسيد الكربون،إصابات السحق،الصمم المفاجئ

مرض تخفيف الضغط،فقر الدم الاستثنائي الناتج عن فقدان الدم “الغنغرينة”،

عدوى الجلد أو العظم التي تؤدي إلى موت الأنسجة الجروح غير القابلة للالتئام، مثل قُرحة القدم السكرية،الإصابات الإشعاعية،ترقيع الجلد أو سديلة الجلد المعرضة لخطر موت الأنسجة،إصابات الدماغ الرضحية،فقدان البصر المفاجئ وغير المصحوب بألم.

وأفاد خلية الاعلام بالمستشفى الجامعي أنه تم وضع الغرفة بمصلحة الفرز والتوجيه على مستوى مصلحة الإستعجالات الطبية والجراحية للمركز الإستشفائي الجامعي الدكتور بن زرجب بوهران للسماح باستقبال مرضى الحالات الحرجة في الوقت والمكان المناسبين في انتظار تركيب التجهيزات الممكنة لتفعيلها بعد قرابة شهر من الآن.

ب.يسرى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!