وهران اليوم

وهران: المؤسسة الاستشفائية الجامعية أول نوفمبر 54 تنظم أيام دراسية حول” مرض السكري”

"بمشاركة 240 مختص من مختلف ربوع الوطن "

حمرة ف
إنطلقت أمس بوهران فعاليات الأيام الدراسية الوطنية الأولى، تحت شعار ” مرض السكري والتمثيل الغذائي (عملية الأيض)، الهرمونات في جميع حالاتها” والتي ستمتد على مدار يومين متتاليين .

وأشرف السيد قادي محمد هبري المدير العام المساعد للمؤسسة الاستشفائية الجامعية اول نوفمبر 54 بوهران، ممثلا للسيد بار رابح المدير العام، على افتتاح هذه الفعاليات  المنظمة من قبل مصلحة امراض الغدد وداء السكري بذات المؤسسة، تحت اشراف البروفيسور عماني محمد الأمين رئيس المصلحة، بالتنسيق مع الجمعية الجزائرية لأمراض الغدد والأيض مع الجمعية الجزائرية لدراسة أمراض السكر و الجمعية الجزائرية لأمراض الغدة النخامية وكذا كلية الطب بجامعة وهران، وذلك على مستوى فندق الباي وهران(الشيراطون سابقا) .

وشهدت هذه الأيام الدراسية مشاركة 240 مختص معظهم مختصين في أمراض الغدد والسكري من مختلف ربوع الوطن ، إلى جانب  دكاترة واساتذة من كلية الطب بجامعة وهران وكذا أعضاء من الجمعيات السالفة الذكر، إلى جانب رؤساء المصالح الطبية والإدارية المختلفة بالمؤسسة .

و تخلل هذه الفعاليات تنشيط 27 محاضرة تتمحور جلها حول الاضطرابات الهرمونية وعلى رأسهم داء السكري وهو مرض الغدد الصماء الذي يشهد تزايدًا في عدد المرضى .

وأكد الدكتور عبد الغاني مختص في امراض الغدد بمصلحة امراض الغدد وداء السكري بالمؤسسة الاستشفائية الجامعية اول نوفمبر 54 وهران،  ان مصلحته تستقبل حوالي 13000 مريض في السنة تم اخضاعهم للفحص الطبي في العديد من الامراض المرتبطة بتخصصهم الطبي على غرار الغدة الدرقية وغيرها، في حين تم الإبقاء على حوالي 1000 مريض داخل المصلحة من اجل مراقبة حالتهم الصحية واخضاعهم للعلاج اللازم، في حين يتم تسجيل يوميا 20 حالة استعجالية بسبب مضاعفات صحية لمرضى داء السكري في الدم.

وكان موضوع  الجلسة الأولى للحديث عن كيفية التعامل مع المرض تحت عنوان “ماذا افعل” تم من خلاله عرض محاضرات علمية حول” إدارة مريض السكري النوع الثاني في عام 2024، مع إبراز التقنيات الجديدة لمرض السكري.

وتطرقت مواضيع  الجلسة الثالثة إلى داء السكري والتمثيل الغذائي، حيث جمع عدد من المحاضرات العلمية حول:” النظام الغذائي لمريض السكر، النهج التشخيصي والعلاجي للسمنة، انتشار فرط حمض يوريك الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني، آلام الأعصاب لدى مرضى السكري، مرض السكري والحمل: ما الجديد؟، أما الجلسة الرابعة فحملت عنوان :” الغدة الدرقية والغدة الكظرية – التحقيقات والعلاجات” تتضمن محاضرات مختلفة حول  قصور الغدة الدرقية المقاومة للحرارة وغيرها من المواضيع المتعلقة بالمرض .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!