وطني

انطلاق فعاليات الطبعة الخامسة للمهرجان الوطني لأدب و سينما المرأة غذا بسعيدة

تقام الطبعة الخامسة للمهرجان الوطني لأدب وسينما المرأة بسعيدة ابتداء من يوم غذ السبت وإلى غاية 29 سبتمبر الجاري .بعنوان “كتابة وصورة”،ويأتي تنظيم هذه الطبعة بمناسبة ذكرى ستينية الاستقلال.

ويشمل المهرجان عدة أنشطة تجمع بين الأدب والسينما والأعمال التي تنتجها المرأة وتعالج قضاياها بحضور وجود ثقافية بارزة.

وسيكون الجمهور على موعد مع جلسات أدبية و شعرية بدار الثقافة “مصطفى خالف” من تنشيط أديبات جزائريات على غرار ربيعة جلطي وليلى عيون ومريم قماش وجميلة رحال, وفقا لمحافظ المهرجان كريم مولاي.

وستخصص الفترات المسائية للمهرجان لعرض أفلام سينمائية بقاعة سينما “دنيا زاد” منها “سولا” لصلاح اسعاد و”طريق العدو” لرشيد بوشارب و” الحياة ما بعد” لأنيس جعاد و ” أرقو” لعمار بلقاسمي.

و ستتنافس هذه الأعمال خلال هذه التظاهرة المنظمة تحت رعاية وزارة الثقافة و الفنون على جائزة “الخلخال الذهبي” لأحسن عرض سينمائي مشارك تكون فيه الكلمة الأخيرة للجمهور من خلال عملية سبر آراء.

كما برمج عرض خمسة أفلام سينمائية قصيرة بدار الثقافة “مصطفى خالف” من ضمنها “شبشاق مريكان” لأمال بليدي و”كل الليالي” لأمينة سعيد و”بحرنا” لفتيحة حفيان و “أغنية الهدوء” لأرزقي العربي.

وسيستفيد الشباب المهتم بالفن السابع طيلة أيام المهرجان من دورات تدريبية في “مهن السينما” اختصاص هندسة الصوت يشرف عليها المخرج سليم حمدي و الأستاذ آيت عبد المالك عبد العزيز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!