الحدث

وزير المجاهدين يحي ذكرى استشهاد العقيدين عميروش وسي الحواس

حمرة فوزية 

أكد وزير المجاهدين وذوي الحقوق العيد ربيقة اليوم الخميس من المسيلة، أن إستحضار الذكرى ال65 لاستشهاد العقيدين عميروش (1926 1959) و سي الحواس (1923 1959) وإحيائها هو تحسيس الاجيال بمعاني الوطنية والفداء وبتاريخ  حافل للشهداء مشرفٍ بالوفاء .

وأبرز الوزير في كلمة له من مكان واقعة استشهاد البطلين العقيدين سي الحواس و عميروش بجبل ثامر ببلدية سيدي أمحمد، مناقب الشهيدين وخصالهما ومواقفهما الثورية الشجاعة في أرض الميدان، ونذرهما أغلى ما يملكان فداء الوطن.

وأضاف الوزير، ان الشهيدين قدما نموذجا ودرسا في الوفاء بالعهد، وعدم التأخر عن نداء الواجب وتصديهما لأعنف استعمارتعرضت له الجزائر.

وفي معرض حديثه أكد ربيقة  أن جيل اليوم ماض نحو صون الوطن، وبذل النفس والنفيس والتضحية من أجله، خاصة وأن رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، كان في رسالته التي وجهها بمناسبة اليوم الوطني للشهيد يوم 18فيفري 2024، قائلًا  ” أننا نحيي هذا اليوم المبارك وبشائر الجزائر الجديدة مرتسمة في آفاق هذه الأرض، وديعة الشهداء الذين نستمد منهم خصالهم في التضحية ونكران الذات“.

وبهذه المناسبة التاريخية أعطى الوزير إشارة انطلاق مشروع توسعة متحف العقيدين سي الحواس و عميروش ببلدية سيدي أمحمد و الذي سيشمل إنجاز قاعة للاستقبال و أخرى للعرض إضافة إلى التهيئة الخارجية لساحة العلم و سياج الجدار الخارجي للمتحف و قد خصص لهذه المشاريع غلاف مالي يقدر ب 48 مليون دج.

كما قام السيد ربيقة في هذا الإطار بتكريم مجموعة من المجاهدين و عائلات الشهداء المنحدرين من المنطقة إضافة إلى تسليم جوائز للحائزين على المراكز الثلاث الأولى ضمن المسابقة الوطنية حول سيرة العقيدين سي الحواس وعميروش المنظمة من طرف مديريتي التربية والمجاهدين و ذوي الحقوق بالمسيلة .

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!