الحدث

على شرفهن …النقابة الوطنية للقضاة تحتفي باليوم الدولي للقاضيات

 

حمرة فوزية 

أكد الأمين العام للوزارة السيد محمد رقاز، ممثلا للسيد وزير العدل، حافظ الأختام، السيد رشيد طبي، اليوم السبت من الجزائر العاصمة، أن المرأة القاضية تؤدي دورا هاما في المنظومة القضائية، بكل إقدام واجتهاد، وتساهم بكل مسؤولية واحترافية في تعزيز دور السلطة القضائية في بسط سيادة القانون وحماية الحقوق والحريات.

وخلال كلمة له بمناسبة فعاليات إحياء اليوم الدولي للقاضيات المصادف للعاشر مارس من كل سنة، الذي أشرفت على تنظيمه النقابة الوطنية للقضاة وبرعاية السيد الوزير ، ذكر فيها  بأن إقرار هيئة الأمم المتحدة لهذا اليوم العالمي بموجب قرار جمعيتها العامة الصادر في 28 أفريل 2021 جاء تأكيدا للمشاركة النشطة للمرأة في صنع القرار على جميع المستويات والاعتراف بمركزها في نظم ومؤسسات العدالة القضائية على صعيد المراتب القيادية والإدارية وغيرها.

 وفي سياق الكلمة التي وجهها على شرف القاضيات، أثنى الوزير على دور المرأة الجزائرية التي حملت السلاح إبان حرب التحرير دفاعا عن الوطن، وواصلت نضالها إبان العشرية السوداء في جميع القطاعات ومن بينها قطاع العدالة  فارضة مكانتها الوطنية والدولية.

وأشار الوزير الى أن المرأة في القضاء أصبحت  تمثل أكثر من 48% وتصل النسبة إلى 51% في مجلس الدولة و80% في المحاكم التجارية المتخصصة.

ودعا السيد الوزير القاضيات بالمناسبة للتجند حول قيمنا ومثلنا الراسخة نحو الارتقاء بالقضاء وخدمة المواطن وعلى مواصلة اندماجهن المهني النبيل وانخراطهن في كل مسعى يخدم وطننا الغالي، مشيرًا الى المكانة التي تحظى بها المرأة المنتسبة للقضاء في مسار التنمية، لاسيما في ظل المكتسبات التي حققتها والتي تحرص الدولة على تعزيزها من خلال تبوؤها مناصب عليا اعترافا بمؤهلاتها وكفاءتها وهو ما أكده السيد رئيس الجمهورية في رسالته بمناسبة الاحتفاء باليوم العالمي للمرأة المصادف للثامن مارس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!