الحدث

الإجتماع الوزاري للدول الاعضاء في منتدى الغاز يتوج بانضمام موريتانيا والسينغال

حمرة فوزية 

تتواصل أشغال الاجتماع الوزاري الاستثنائي التحضيري للقمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز, بمشاركة وزراء الطاقة للدول الأعضاء والملاحظين، الذي انطلقت اشغاله صباح اليوم بالمركز الدولي للمؤتمرات عبد اللطيف رحال .

وناقش الوزراء برئاسة وزير الطاقة والمناجم السيد محمد عرقاب النسخة النهائية لإعلان الجزائروالقرارات المرتبطة به, قبل عرضها غدا السبت للمصادقة في القمة أمام الرؤساء برئاسة رئيسالجمهورية, السيد عبد المجيد تبون.

وأكد وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، في كلمة له خلال افتتاح أشغال الاجتماع، إن نجاح القمة مبني على توجيهات رئيس الجمهورية، قائلًا “نجتمع اليوم في سياق تغيرات جيوسياسية وهيكلية كبيرة تشهدها أسواق الطاقة خاصة الغاز، مما يُوجب علينا دراسة ومعالجة القضايا الرئيسية التي من بينها التحول التدريجي إلى اقتصاد عالمي يعتمد على مصادر طاقة نظيفة، من أجل مواجهة التغير المناخي الذي يمثل تحديا وفرصة في نفس الوقت.”

ومن جهةٍ أكد الوزراء المشاركون بالاجماع أن هذه القمة  ستكون مثمرة، كما أشادو بالتسهيلات التي قدمتها الجزائر لإنجاح القمة منوهين بتوفير كل التدابير التي تساعد على المساهمة في القمة .

وأكد الوزير عرقاب رفقة الأمين العام لمنتدى  الدول المصدرة للغاز خلال الندوة الصحفية التي جاءت عقب الاجتماع الوزاري” إن هذا الاجتماع الوزاري الاستثنائي كان مثمرا وتطرقنا فيه لموضوع صناعة الغاز وأهميته ودوره في المرافقة الطاقات المستقبلية ” .

من جهته أثنى  الأمين العام للمنتدى محمد الحامل، على جهود سوناطراك ودورها الريادي مشيرا الى تكريمها نظير جهودها وذلك خلال الطبعة الثانية لحفل توزيع جوائر المنتدى .

ومن المرتقب ان تعقد لقاءات و اجتماعات ثنائية مساء اليوم بمقر وزارة الطاقة والمناجم، حيث سيتم التوقيع على مذكرات تفاهم بين المنتدى و كل من لجنة الطاقة الافريقية (AFREC) التابعة للاتحادالافريقي ومعهد البحوث الاقتصادية التابع لرابطة دول جنوب شرق اسياالاسيانودول شرق آسيا (ERIA).

للإشارة  توج الإجتماع الصباحي بانضمام موريتانيا والسينغال لمنتدى الدول المصدرة للغاز .

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!