إقتصاد

قمة الغاز : بعد تحضير مسودة “إعلان الجزائر”..إجتماع وزراء الطاقة للدول الأعضاء غدًا الجمعة

حمرة فوزية

أشرف وزير الطاقة، السيد محمد عرقاب، مساء اليوم الخميس رفقة الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز محمد حامل على تدشين مقر معهد أبحاث الغاز على مستوى العمارة “ب” بوزارة الطاقة والمناجم بالجزائر العاصمة . 

واختتمت مساء اليوم أشغال إجتماع فريق العمل المتخصص رفيع المستوى، الذي عُقد استعدادا لقمة الغاز في اجتماع مغلق بقصر المؤتمرات، وهذا من أجل تحضير مسودة أعمال القمة و صياغة مشروع “إعلان الجزائر” الذي سيُطرح غدا لمناقشته في الاجتماع الوزاري الاستثنائي وبعدها سيُرفع للمصادقة عليه في اجتماع القمة الذي سينعقد يوم السبت المقبل برئاسة رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون .

وحسب جدول أعمال اليوم الثاني من التحضيرات لأشغال القمة ال 7 لمنتدى الدول المصدرة للغاز،  ينعقد غدا الجمعة الاجتماع الوزاري الاستثنائي  بمشاركة وزراء الطاقة للدول الأعضاء، من أجل مناقشة  النسخة النهائية لـمسودة  “إعلان الجزائر”، كما سيتم تكريم شخصيات وهيئات تشرف على تقديم مساهمات في مجال الغاز، وذلك من خلال تنظيم حفل توزيع جوائز منتدى الدول المصدرة للغاز .

ومن المقرر أن تستمر الأشغال الى ما بعد الظهر، بعقد اجتماعات ولقاءات ثنائية، وكذا التوقيع على مذكرات تفاهم بين المنتدى وكل من لجنة الطاقة الإفريقية (AFREC) التابعة للاتحاد الافريقي ومعهد البحوث الاقتصادية التابع لرابطة دول جنوب شرق آسيا “الآسيان” ودول شرق آسيا (ERIA).

ويعد المنتدى منظمة حكومية دولية تمثل أهم الدول المصدرة للغاز في العالم ويضم 12 عضوا دائما (الجزائر، بوليفيا، مصر، غينيا الإستوائية، إيران، ليبيا، نيجيريا، قطر، روسيا، ترينيداد وتوباغو، الإمارات العربية المتحدة وفنزويلا) و7 أعضاء مراقبين (أنغولا، أذربيجان، العراق، ماليزيا، موريتانيا، موزامبيق وبيرو).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!