مجتمع

على إثر التقلبات الجوية…الحماية المدنية تحذر المواطنين

حمرة فوزية 

على إثر التقلبات الجوية الأخيرة التي أدت الى تساقط الامطار بغزارة في بعض المناطق، نشرت مصالح الحماية المدنية مجموعة من الإرشادات، ودعت في ذات الوقت للتقيد بها وتطبيقها  لتفادي أي خطر يهدد الأرواح.

و حذرت الحماية المدنية من المجازفة، حيث أوصت بالوقوف  في مكان آمن حتى انتهاء هطول الأمطار، عدم المجازفة نهائياً بتحدي السيول الجارفة مهما كانت قدرة السيارة.

كما دعت في ذات السياق الى، ” متابعة الأخبار ووسائل الإعلام عبر متابعة الأخبار، وما تنشره وسائل الإعلام عند ورود تحذيرات عن احتمال هطول أمطار غزيرة، أو تشكُّل سيول منقولة وجارفة، واتباع تعليمات وإرشادات الحماية المدنية ، وعدم التوجه إلى المناطق التي تم التنويه عنها في وسائل الإعلام، وتحذير الأقارب والأصدقاء”.

وفي هذا الإطار أوصت ذات المصالح باتِّخاذ التدابير المنزلية من خلال، ” يجب أن تكون هناك منطقة معروفة في المنزل لجميع أفراد الأسرة، توضع فيها جميع احتياجاتهم من أمتعة مهمة وغير ذلك لمواجهة احتمال وصول مياه الأمطار إلى داخل المنزل، والاحتفاظ بمخزون مناسب من المواد التموينية والمياه النظيفة قدر الإمكان، إضافة إلى الإسعافات الأولية، وقطع التيار الكهربائي عن المنزل في حال تعرضه إلى خطر السيول، والاختباء في الأدوار العلوية” .

 وشددت  على مستعملي المركبات بالتوجه بها بعيداً عن الأماكن المنخفضة وتجمعات المياه ومجاري السيول.

وأشارت الى الابتعاد عن الأسلاك الكهربائية مؤكدة على “لا تحاولوا لمس أو تحريك الأجسام الساقطة، والأسلاك الكهربائية المتدلية، وأبلغوا الجهات المعنية بذلك” .

وأضافت أنه يجب عدم الاستهتار باللعب وقت هطول الأمطار عبر ” عدم السماح  لأي شخص من أفراد أسرتكِم بأن يلعب في مياه الأمطار، لكي لا يُعرِّض حياته إلى الخطر”.

ونبهت أيضًا الى ضرورة منع الأطفال من الخروج واللعب أثناء هطول الأمطار الغزيرة، كما يجب منعهم من الاقتراب من مجاري السيول، والوديان فقد تتعرض إلى الانهيار بشكل مفاجئ.

وأشارت في البيان الى أن مصالح الحماية المدنية في خدمة المواطنين بالاتصال على رقم النجدة 14 أو الخط الأخضر 1021 في حالة خطر .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!