وطني

الدرك الوطني: استعمال الاطارات الملساء مخالفة يعاقب عليها القانون الجزائري بغرامة 3000 دج

حمرة ف

كشفت قيادة الدرك الوطني، أن إستعمال إطارات المركبات الملساء يعتبر مخالفة مرورية يعاقب عليها القانون الجزائري بغرامة جزافية مقدرة ب 3000 دينار جزائري، نظرًا لخطورة القيادة بإطارات ملساء أو تالفة .

وأوضحت قيادة الدرك الوطني في منشور توعوي عبر صفحة طريقي الخاصة بمركز الإعلام وتنسيق المرور، أن ” السير بأطر مطاطية ملساء يعتبر مخالفة مرورية طبقا للمادة 109 فقرة 2 من المرسوم 04-381 المعدّل والمتمم، ومعاقب عليها بالمادة 66/ج-12 من القانون 01-14 المعدّل والمتمم ، غرامة جزافية مقدّرة بــ 3000 دج” .

وأضافت إرشادات الدرك الوطني في البيان ، أن التحقق من حالة الإطارات يعد أمرًا ضروريًا لسائقي السيارات نظرًا لما يسببه استعمال الاطارات الملساء من مخاطر كبيرة للسائقين والركاب على حد سواء . 

وأشارت الى أنه يوجد مادة قانونية تحدد مواصفات الاطار الأملس لتطبيق عقوبة استعماله، معتمدةً على النص القانوني في المادة 13 فقرة ب من القرار الوزاري المشترك المؤرخ في 25 أفريل 2001 المتعلق بمواصفات الإطارات المطاطية لعجلات العربات و مقطوراتها أنه يكفي إذا كان أحد شواهد التآكل أقل من 1.6 ملم للحكم على الإطار أنه أملس”.

ووجهت ذات المصالح نصائح لمستعملي الطريق لتفادي حوادث المرور ومسبباتها، حيث شددت على ان التحقق من حالة إطارات المركبات يعد أمرًا هامًا للقيادة السليمة،  يؤدي اهمالها الى  :

فقدان التماسك: إن إختفاء المنحوتات على مداس الإطارات يؤدي إلى زيادة مسافة الكبح للمركبة مما يزيد من مخاطر الإصطدام في حالة الفرملة المفاجئة.

خطر الإنفجار: الإطارات الملساء أو التالفة بسبب التآكل هي أكثر عرضة للإنفجار أو الثقب من الإطارات التي تكون في حالة جيدة.

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!