الحدثوطني

قوجيل يستعرض العلاقات الأخوية التاريخية التي تجمع الجزائر و قطر

ح.فوزية 

استقبل، رئيس مجلس الأمة، السيد صالح قوجيل، اليوم الأحد بمقر مجلس الأمة، سفير دولة قطر لدى الجزائر السيد العزيز علي أحمد نعمه النعمة .

واستعرض الجانبان العلاقات الأخوية التاريخية الراسخة بين البلدين، وأكدّا عزمهما وإرادتها الأكيدة على المُضي قُدُماً في سبيل تعزيز أوجه التعاون الثنائي القائم في شتى المجالات بما يُلبي طموحات الشعبين الجزائري والقطري، في ضوء التوجيهات الاستراتيجية لقائدي البلدين السيد عبد المجيد تبون وأخيه صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر الشقيقة.

وأكّد قوجيل في معرض حديثه على متانة الروابط التي تجمع الشقيقتين الجزائر وقطر، التي تشهد تطوراً مستمراً، وتوافق الرؤى بين قائدي البلدين على مواصلة تفعيل مختلف أطر التعاون وآليات التشاور والتنسيق على كافة المستويات . 

من جهته أبرز سفير دولة قطر لدى الجزائر بأن العلاقات البينية القطرية – الجزائرية تعرف توافقاً تاماً بين الجانبين، وهي تسير قُدُماً من خلال المشاريع الجاري إطلاقها وتجسيدها في البلدين..

وتباحث الطرفان بالمناسبة، عدد من القضايا الإقليمية والدولية التي تمثل اهتماماً مشتركاً، والتأكيد على مركزية القضية الفلسطينية في الوجدان العربي والإسلامي، كما دعا إلى وجوب أن يضطلع المجتمع الدولي بمسؤولياته السياسية والتاريخية والأخلاقية والانسانية من أجل وضع حدّ نهائي ومستدام للتصعيد الذي تعيشه الأراضي الفلسطينية المحتلة .

وفي ذات السياق أردف قوجيل،  بأنّ هذا ماستعمل عليه الجزائر مع شركائها في أعقاب توليها مقعد عضو غير دائم في مجلس الأمن الدولي ، مجدّدا التذكير بالمواقف الثابتة للسياسة الخارجية للجزائر، لا سيما ما تعلّق منها بتعزيز قيم السلام والحوار من أجل تجاوز الخلافات وتعزيز التعاون الدولي، والدفع نحو مبدأ حق الشعوب في تقرير مصيرها وفقاً للشرعية والقرارات الدولية . 

تجدر الإشارة، أنه تم التطرق خلال اللقاء للتعاون البرلماني القائم بين الطرفين وأهمية الرفع منه لمواكبة الحركية المتسارعة التي تميز العلاقات بين البلدين وذلك من خلال تفعيل مجموعات الأخوة والصداقة البرلمانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!